أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية و تحسين مخرجاتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مکتب التعليم شرق جدة بنات - وزارة التعليم - السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر توظيف التعليم الرقمي على العملية التعليمية ومخرجاتها، والکشف عن مدى تطبيق أنماط التعلم الرقمي في العملية التعليمية على مجتمع البحث. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والاعتماد على أداة الاستبانه کأداه رئيسية لجمع بيانات البحث، وطبقت البحث على عينة بلغت (150) من معلمي ومعلمات في مدارس المملکة العربية السعودية تمَّ إختيارهم بطريقة عشوائية.
ومن أبرز النتائج التي توصل إليها هذه البحث إلى وجود أثر التعلم الرقمي في العملية التعليمية في المملکة العربية السعودية, ومدى تطبيق وتوظيف أنماط التعلم الرقمي في العملية التعليمية في المملکة العربية السعودية. کما أظهرت النتائج وجود فروق ظاهرية بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث لجميع محاور أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية و تحسين مخرجاتها.
وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بضرورة تعزيز إنشاء مجموعات إلکترونية للحوار والمناقشات بين المتعلمين عبر البريد الإلکتروني أو الإنترنت لتطوير مهارات العمل الجماعي لديهم، والعمل على تعزز بيئة التعلم الرقمية استقلالية المتعلمين وتأکيد على أسلوب التعليم الذاتي, و تعزيز إنشاء مجموعات إلکترونية للحوار والمناقشات بين المتعلمين عبر البريد الإلکتروني أو الإنترنت لتطوير مهارات العمل الجماعي لديهم, العمل على توفر بنية تحتية مناسبة للتکنولوجيا واستخدام وسائل التکنولوجيا في التعليم بالاتجاه الصحيح.
 

الكلمات الرئيسية


السید علی اسماعیل ابراهیم. (2016). توظیف التعلیم الالکترونی بالمدارس الثانویة الصناعیة لتحقیق جودة التعلیم. اطروحة دکتوراه، جامعة بورسعید، کلیة التربیة ، مصر.
اندریس شلایشر. (2016). التطور فی بحوث التعلیم الرقمی. مجلة الراصد الدولی.
انصاف ابوبکر، غیداء بابکر، مریم شریف، هدى حسن، و الشفء عبدالقادر. (2015). دور التعلیم الالکترونی فی تطویر العملیة التعلیمیة بمرحلة الاساس. جامعة السودان للعلوم و التکنولوجیا ، کلیة التربیة ، السودان.
خالد ابراهیم العجلونی. (2014). الاثار التعلیمیة لاستخدامات الانترنت من قبل طلبة الجامعة العربیة المفتوحة. مجلة دراسات ، المجلد 41(العدد 2).
علی بن عوض الغامدی. (2016). مهارات المعلم اللازمة فی توظیف تقنیات العصر الرقمی و الاعلام الجدید فی التدریس. جامعة الامیرة نورة بنت عبدالرحمن. ادارة التعلیم بالطائف.
عمر موسى محاسنة. (2015). اثر استخدام التعلم المبرمج على تحصیل طلبة الصف الخامس الاساسی فی منهاج التربیة المهنیة. مجلة درااسات، المجلد 42 (العدد الثانی ).
لونیس علی، و یاسمینة اشعلال. (2008). دور التعلیم الرقمی فی تحسین الاداء لدى المعلم و المتعلم (البیئة المهنیة نموذجا). مجلة العلوم الانسانیة و الاجتماعیة.
محمد السبیعی، و حسن شریف. (2014). استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی برامج التدریب الالکترونی عبر الشبکات و فاعلیتها فی تنمیة مهارات المتدربین. جامعة الطائف ، تکنولوجیا التعلیم و مصادر التعلم ، المملکة العربیة السعودیة.
محمود رشید ابوعلیا. (2015). العصف الذهنی الالکترونی electronic brainstorming. مصر : جامعة الازهر.
موفق الحسناوی. (2016). اهمیة التعلیم الالکترونی فی عملیة التدریس. مجلة النور للثقافة و الاعلام.
نوال وسار. (2016). واقع التعلیم الالکترونی عبر الشبکات الاجتماعیة من وجهة نظر الاساتذه الجامعیین. المجلة العربیة فی العلوم الانسانیة و الاجتماعیة (العدد 23).
ولیدة حدادی، و فطیمة اعراب. (2017). استخدام الجیل الثانی للتعلم الالکترونی "E-learning 2.0" فی دعم استراتیجیة التعلم التعاونی: الفاعلیة و التحدیات. مجلة تطویر العلوم الاجتماعیة، المجلد العاشر (العدد الاول).
 

المراجع الاجنبیة والعربیة المترجمة :

Ali bin Awad Al Ghamdi. (2016). The teacher's skills in  employing the techniques of the digital age and the new media in teaching. Princess Nora bint AbdulRahman University. Education Department in Taif.
Andres Schleicher. (2016). Evolution in digital education research. International Watch Magazine.
Afzar Abu Bakr, Ghida Babkir, Maryam Sharif, Huda Hassan, and healing Abdulqadir. (2015). The role of e-learning in the development of the educational process at the foundation stage. Sudan University of Science and Technology, Faculty of Education, Sudan.
Arkorful, V., & Abaidoo, N. (2014). The role of e-learning, the advantages and disadvantages of its adoption in Higher Education. International Journal of Education and Research, 2(12).
Irina, R., Irina, K., & Elvina, K. (2016). The effectiveness of e-learning: Based on students’ evaluation . Russia: SHS Web of Conferences.
Khaled Ibrahim Al Ajlouni. (2014). Educational Effects of Internet Use by Arab Open University Students. Dirasat Journal, Volume 41 (Issue 2(.
Lunis Ali, and Yasmina Ashal. (2008). The role of digital education in improving teacher and learner performance (professional environment model). Journal of Humanities and Social Sciences.
 Mahmoud Rashid Abualia. (2015). Electronic brainstorming. Egypt: Al-Azhar University.
 
Mohammed al-Subaie and Hassan Sharif. (2014). The use of cooperative learning strategy in electronic training programs across networks and their effectiveness in developing the skills of trainees. Taif University, Learning Technology and Learning Resources, Saudi Arabia.
Muwafaq al-Hasnawi. (2016). The importance of e - learning in the teaching process. Al Nour Magazine for Culture and Media
Mr. Ali Ismail Ibrahim. (2016). Employ e-learning in industrial secondary schools to achieve quality education. PhD thesis, Port Said University, Faculty of Education, Egypt.
Nawal and Sar. (2016). The reality of e-learning across social networks from the point of view of university professors. The Arab Journal of Human and Social Sciences (No. 23).
Omar Mousa Mahasna. (2015). The effect of using programmed learning on the achievement of the fifth grade students in the vocational education curriculum. Dirasat Magazine, vol. 42 (second issue).
O'Donnell, E., & Sharp, M. (2012). Students’ Views of E-Learning: The Impact of Technologies on Learning in Higher Education in Ireland. Dublin Institute of Technology.
The birth of Haddadi, and the motto of the expression. (2017). The use of the second generation e-learning 2.0 "in support of the cooperative learning strategy: effectiveness and challenges. Journal of the Development of Social Sciences, Volume X (first issue).
V.Yanuschik, O., G.Pakhomova, E., & KhongorzulBatbold. (2015). E-learning as a Way to Improve the Quality of Educational for International Students. Elsevier Ltd.