اثر برنامج الکتروني قائم على النمذجة والمحاکاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القادسية /کلية التربية

2 جامعة القادسية/کلية علوم الحاسوب

المستخلص

يهدف البحث الحالي  إلى تعرف  اثر برنامج الکتروني قائم على النمذجة والمحاکاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة قسم الفيزياء - کلية التربية – جامعة القادسية . ولتحقيق هدف البحث تمت صياغة الفرضية الصفرية الآتية :-
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات الفروق لدرجات الاختبار القبلي والبعدي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لطلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا المادة الدراسية على وفق البرنامج المحوسب (EWB) , و المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية ). وتحدد البحث الحالي بطلبة المرحلة الثالثة - قسم الفيزياء – کلية التربية – جامعة القادسية , مادة مختبر الالکترونيات ( التجارب العملية ) , الفصل الدراسي الثاني – من العام الدراسي (2016-2017) . تم اعتماد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين المتکافئتين ( مجموعة تجريبية , و مجموعة ضابطة ) ذوات الاختبار القبلي والبعدي ,   تم اختيار شعبة ( ب ) اختيارا عشوائيا من بين الشعبتين الدراسيتين ( أ , ب ) فتم تقسيمها إلى ثلاث مجاميع (C , B , A ) بواقع (18 ,16, 16) على التوالي وبالطريقة العشوائية تم اختيار المجموعة (B) لتمثل المجموعة التجريبية والتي درست المادة العلمية على وفق البرنامج الالکتروني المحوسب (EWB) , ومجموعة  ( C ) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست المادة الدراسية نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية , کوفئت مجموعات البحث بالمتغيرات التالية : ( والعمر الزمني ، والذکاء , التحصيل السابق, ومقياس مهارات ما وراء المعرفة)  ,  قام الباحثان ببناء أدات البحث اللازمة والمتمثلة ببناء مقياس مهارات ما وراء المعرفة وهو تألف بصورته النهائية من(52) فقرة  موزعة على ست مجالات هي ( المعرفة التقريرية . والمعرفة الإجرائية.والمعرفة الشرطية . والتخطيط . والمراقبة والتحکم .والتقويم ), واستخرج الباحثان الخصائص السايکومترية للاختبار , , طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي  ( 2016 – 2017 ) واستمرت طوال الفصل الدراسي الثاني على مدى ( 13 ) أسبوع بواقع ثلاث ساعات أسبوعيا لکل مجموعة بعد الانتهاء من تطبيق التجربة , الخاتمة توصلت الدراسة الى (النتائج )  :- ( فاعلية البرنامج الالکتروني  (EWB) قائم على النمذجة والمحاکاة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لطلبة المرحلة الثالثة – قسم الفيزياء – في مادة مختبر الإلکترونيک بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية,  وفي ضوء تلک النتائج قدم الباحثان  عدد من التوصيات وعدد من والمقترحات) .

الجهوری ، ناصر بن علی : فعالیة استخدام خریطة الشکل (V ) فی تدریس الفیزیاء لتنمیة المفاهیم العلمیة والمهارات المعملیة لدى طلاب الصف العاشر الأساسی بسلطنة عمان ، رسالة دکتوراه غیر منشوره, معهد الدراسات التربویة ،جامعة القاهرة ، مصر ، 2008 . 
الخفاجی ,هدى کریم حسین , فاعلیة  إستراتیجیتی  الإدراک  فوق  المعرفیة (النمذجة والتدریس التبادلی) فی التحصیل والأداء العملی  لمادة البصریات الهندسیة العملی ودافعیتهم لتعلم المادة , (أطروحة دکتوراه غیر منشورة), جامعـة بغداد، کـلیة التربیة/ابن الهیثم، 2011.
الزاملی ، علی عبد جاسم ، عبد الله بن محمد ألصارمی ، علی مهدی کاظم ، مفاهیم وتطبیقات فی التقویم والقیاس التربوی ،ط1 ،مکتبة الفلاح ، الکویت،2009.
الزعانین, جمال: فاعلیة إستراتیجیتی الخارطة المخروطیة والعروض العلمیة فی تحسین الأداء والمهارات المتضمنة فی اختبارات (TIMSS ) الدولیة لطلاب الصف الثامن الأساسی فی قطاع غزة , مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة ), مجلد24 (8) ,2010 .
العتوم , عدنان یوسف : علم النفس المعرفی بین النظریة والتطبیق , دار المسیرة للنشر والتوزیع ،عمان،2004.
الفار ,إبراهیم عبد الوکیل :تربویات الحاسوب – وتحدیات مقلع القرن العشرین ،دار الفکر العربی ، القاهرة ،1998.
المزروع ، هیا: إستراتیجیة شکل البیت الدائری وفاعلیتها فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة وتحصیل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانویة ذوات السعات العقلیة المختلفة، مجلة رسالة الخلیج العربی ،عدد ) 96 ) ، 2005.
الموسوی، محسن طاهر مسلم: أثر إستراتیجیتین للتعلم التعاونی فی الأداء العملی والنظری لدى طلبة قسم الفیزیاء- کلیة التربیة،(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعـة بغداد، کـلیة التربیة/ابن الهیثم، 2008.
النجدی،احمد: طرق واسالیب وإستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم، ط1، دار الفکر العربی، القاهرة , (2003).
الهاشمی، عبد الرحمن، وطه علی حسین الدلیمی : استراتیجیات حدیثة فی فن التدریس، دار المناهج للنشر، عمان , 2008
أبو السعود , هانی إسماعیل : برنامج تقنی قائم على أسلوب المحاکاة فی تنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة فی منهاج العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة , رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة غزة ، 2009 .
أبو عطیا , اشرف : أنموذج بنائی مقترح لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة فی الریاضیات لدى طلاب الصف التاسع الأساسی فی محافظة غزة , المؤتمر العلمی الأول: واقع وتطلعات التجربة الفلسطینیة فی إعداد المناهج , جامعة الأقصى , محافظة غزة , 19-20 / 12, 2006. 
أیمن ,حبیب سعید:اثر استخدام إستراتیجیة التعلم القائم على الاستبطان فی تنمیة ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوی من خلال مادة الفیزیاء , المؤتمر العلمی السادس – التربیة العلمیة وثقافة المجتمع ,الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة , کلیة التربیة – جامعة عین شمس , القاهرة , 28-31 یولیو,2002.
جروان , فتحی عبد الرحمن: تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات .ط1 دار الکتاب الجامعی , العین , الإمارات , 1999.
سعادة، جودت احمد وعبد الله محمد ابراهیم:المنهج المدرسی المعاصر، ط5، دار الفکر للطباعة والنشر، القاهرة، 2008.
صبری , ماهر إسماعیل وتوفیق  صلاح الدین محمد , التنور  التکنولوجی وتحدیث التعلیم ,ط1,المکتب الجامعی الحدیث ,2005 .
عبد الواسع ,ذکرى یوسف:فاعلیة برنامج قائم على حل المشکلات فی تنمیة مهارات     ما وراء المعرفة، رسالة ماجستیر غیر منشوره,جامعة تعز ,الیمن ,2008.
عبید ,ولیم , : المعرفة وما وراء المعرفة المفهوم والدلالة , المؤتمر العلمی الرابع حول ریاضیات التعلیم العالم فی مجتمع المعرفة , الجمعیة المصریة الریاضیات نادی أعضاء هیئة التدریس ببنها ,2004.
علیوة, رائد: اثر استخدام أنموذجی البنائی للتعلم والحل الإبداعی للمشکلات فی الوعی  ما وراء المعرفی فی قراءة النصوص العلمیة والقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی ضوء أسلوبهم المعرفی, أطروحة دکتوراه غیر منشورة  ,جامعة عمان العربیة ,عمان , 2006 .
غانم، محمد غانم أحمد : العلاقة بین البنیة المعرفیة وتحصیل الطلبة المتفوقین فی الریاضیات فی الصف السابع فی مدارس وکالة الغوث فی منطقة نابلس،  رسالة ماجستیر  غیر منشورة ، جامعة النجاح الوطنیة , 2003. 
لطف الله  , نادیة سمعان : تنمیة مهارات ما وراء المعرفة وأثرها فی التحصیل وانتقال اثر التعلیم لدى الطالب المعلم خلال مادة طرق تدریس العلوم ، ألجامعه المصریة للتربیة العلمیة - کلیة التربیة ، جامعة عین الشمس ، القاهرة ، من 28 إلى 31 .یولیو, 2002 .
محسن ، رفیق عبد الرحمن : أثر إستراتیجیة مقترحة قائمة على الفلسفة البنائیة لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة وتولید المعلومات لطلاب الصف التاسع من التعلیم الأساسی بفلسطین , أطروحة دکتوراه غیر منشورة , کلیة التربیة ,جامعة الأقصى ,غزة، 2005.
ثانیاً - المصادر الاجنبیة :
Alison H. : Mirroring Effective Education Metacognition and Reflection, Australian Association for Research in Education, 1999.
Brown,F.G.Measuring Classrom Achievement, Holt Rinehart and cuinst- on ,New York, 1981.
Flavell, J.H. : Metacognitive Aspects of problem solving , The nature of Intelligence, Ny. , Erlbau, 1976.
Hacker,D.J.: Metacognition: Defifitio and Empirical Foundations, University of Memphis , 999.
Jacobs, J. & Paris, S.: Children`s Metacognition about Reading: Issues of Definition, Measurement, and Instruction, Educational Psychology .PP22,255-278, 1987. 
Lebowitz, S.J. (1998). "use of Vee maps in a college Sciece laboratory" . Annual of the National Associattion for Research in Science Teaching .Sandiego .
Mclean ,J . (1999). "Incorporation the use of concept maps and V diagrams is students formal Lab Report writing " Master thesis. Manta State University .U.S.A .
Parker  , M.J " the effects of ashamed, Internet Science learning Environment on the Academic Behaviors of problem" , Solving and met cognitive Reflection,(1998)                             
Romiszowski A.J : designing instruction system decision making in course planning and curriculum design . London . kogan page . 1981.
YORE , L , AND OTHERS  "  index of science  reading   awareness : An  interactive constructive model , test verification and grades  4- 8 result " journal of research in scinence teaching, vol . (1) , NO, (35)(1998).