اثر استراتيجية الجداول الذاتية اعرف، اريد ان اعرف، ماذا تعلمت (K.W.L) في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي-الفرع الادبي في مادة علم الاجتماع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بغداد - کلية التربية - ابن رشد للعلوم الانسانية

2 جامعة بغداد

المستخلص

يرمي البحث الحالي للإجابة على الفرضية الاتية: وهل يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي-الفرع الادبي في مادة علم الاجتماع الذين يدرسون وفق استراتيجية الجداول الذاتية والطلاب الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية؟ . حيث اختار الباحث شعبتين (أ-ب)، وصممت اداة البحث التي تکونت من اختبار بعدي، وهدف الاختيار لقياس مدى تکافئ المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل وبعد تطابق اداة البحث، وتحقق الباحث من الصدق بعد عرضه على مجموعة من المحکمين، واستعمل الباحث طريقة اعادة الاختبار لقياس ثباته. وبعد اجراء الاختبار التائي حللت البيانات باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة، اذ اظهرت النتيجة الاتية: بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية (24,71). بلغ متوسط درجات المجموعة الضابطة (12,31). وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05)، اذ کانت القيمة التائية المحسوبة (12.55) اکبر من القيمة التائية الجدولية (2,00) بدرجات حرية (68)، وهذا يدل على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة.

 
مطانیوس، میخائیل (1997). القیاس والتقویم فی التربیة الحدیثة، منشورات جامعة دمشق، سوریا.
بهلول، ابراهیم احمد (2003). اتجاهات حدیثة فی استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعلیم القراءة والمعرفة الجمعیة، ط1، القاهرة.
البیاتی، عبد الجبار توفیق، وزکریا اثناثیوس (1997). الاحصاء الوصفی والاستدلالی فی التربیة وعلم النفس، ط١ ، بغداد.
التمیمی، عمر صباح (2012). اثر استراتیجیة (فحص، اسال، اقرا، تامل، راجع) فی تنمیة مهارة القراءة الجهریة عند تلامیذ الصف الخامس الابتدائی رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة التربیة، ابن رشد، العراق.
دایرسون، ماغریت (2004). استراتیجیات الاستیعاب القرائی، دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع، عمان.
الدلیمی، طه علی حسین وعبد الرحمن عبد الهاشمی (2008). استراتیجیات حدیثة فی التدریس، ط ١ ، دار الشروق، رام الله.
زاید، فهد خلیل (2006). استراتیجیات القراءة الحدیثة، دار عمان للنشر والتوزیع، عمان، الاردن.
علی، محمد السید (2009). اتجاهات وتطبیقات حدیثة فی المناهج وطرائق التدریس، ط1، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الاردن.
عطیة، محسن علی (٢٠١٠). استراتیجیات ما وراء المعرفة فی فهم المقروء، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان، الاردن.
----------،(٢٠٠٩).        الجودة الشاملة والجدید فی التدریس، ط1، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، الاردن.
قطاوی، محمد (٢٠١٣). نماذج التدریس واستراتیجیاته، الریاض.
الظاهر، زکی احمد (٢٠٠١). مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة، ط ١، عمان.
جامعة بغداد، مرکز البحوث التربویة والنفسیة (1993). وقائع الندوة، المهمات الوطنیة والتربویة والتعلیمیة لاعضاء الهیئة التدریسیة فی الظروف الراهنة.
جابر، جابر عبد الحمید (١٩٨٣). التعلم وتکنولوجیا التعلیم، ط١، د ار النهضة العربیة، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
Bloom, B.S.,  Hastings,        I.T.,     and      Madaus, G.F., Hand book on          Formative and Summative Evolution of Student Learning New York: Meg, raw-Hill, 1971.
Gronlund, Helen, in Defense, at the Imagination, London, 1987.
Ebel, Robrt    Essential        of Education Measurement 2nd, Prentice Hall Englewood Cliffis, New Jersey.
Grumrine, B., and Runnels. To Total Quality Management in Vocational Technical Education Teehcenter.
Livingstoon, J.A., Metacognition an Over Viaw. Retrieved Reading and Related Terms, New Work: Delaware: 1997.