اکتظاظ الصفوف الدراسية وتأثيره على التحصيل العلمي للطلبة الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد خيضر بسکرة - الجزائر

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة إلى  معرفة کيفيات تأثير کثافة الصف الدراسي على استيعاب الطالب الجامعي لمحتوى المادة العلمية المعروضة أمامه . وکذا على فاعلية الاتصال البيداغوجي بينه وبين الأستاذ الجامعي . فالبيئة الصفية المکتظة تساهم في عرقلة العملية التعليمية وتؤثر بشکل مباشر على الطالب. تم تطبيق الإستمارة کاداه بحثية على عينة مکونة من 180 طالبا وطالبة من قسم العلوم الإجتماعية ،سنة أولى جذع مشترک. کما تم الاعتماد على المنهج الوصفي ،نظرا لتماشيه وطبيعة الموضوع. وتوصلت الدراسة إلى أن الاکتظاظ الصفي يؤثر على التحصيل العلمي للطلبة الجامعيين ، من خلال تأثيره على استيعابهم للمادة الدراسية ، و کذا من خلال تأثيره على التواصل التربوي بينهم و بين الأستاذ .
 

الكلمات الرئيسية


الحطاب ، محمد (2009)، تدبیر الاکتظاظ و الأقسام المشترکة بالمؤسسات التعلیمیة، وزارة التربیة الوطنیة و التعلیم العالی و تکوین الأطر و البحث العلمی ، المملکة المغربیة .
 الدعس، زیاد أحمد خلیل (2009)، معوقات الاتصال و التواصل التربوی بین المدیرین و المعلمین بمدارس محافظة غزة و سبل مواجهتها فی ضوء الاتجاهات المعاصرة ، رسالة ماجستیر فی التربیة ، الجامعة الإسلامیة غزة ، فلسطین.
العمایرة،محمد حسن(2010)، المشکلات الصفیة، ط 3،  دار المسیرة للنشر و التوزیع و الطباعة ، عمان.
جابر،نصر الدین وإبراهیمی، الطاهر(2005) ، اضطراب الانتباه فی ظل البیئة الصفیة، مجلة العلوم الإنسانیة ، العدد السابع جامعة محمد خیضر بسکرة.
حمدان، محمد (2007)، معجم مصطلحات التربیة و التعلیم، دار کنوز المعرفة للنشر و التوزیع، عمان.
خملة، نهاد (014)2، واقع الاختیار المهنی لخریجی الجامعة الجزائریة، جامعة محمد خیضر بسکرة.
  زیتون، کمال عبد الحمید، التدریس ( نماذجه و مهاراته )، ط 2، عالم الکتب،القاهرة، 2005.
سنی،إبراهیم (2015)، العوامل الأسریة و علاقتها بالتفاعل الصفی اللفظی بین المعلم و التلمیذ فی مادة اللغة العربیة ، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر فی تخصص علم اجتماع التربیة ، جامعة محمد خیضر بسکرة ،الجزائر.
شحاتة، حسن(2003)،معجم المصطلحات التربویة و النفسیة، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة .
لعشیشی أمال، أهم مشکلات الإدارة الصفیة  بالأقسام النهائیة من التعلیم الثانوی، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر تخصص علم النفس التربوی، جامعة باجی مختار عنابة، الجزائر.
وزارة التربیة الوطنیة و التعلیم العالی و تکوین الأطر و البحث العلمی (2008)، الدلیل المنهجی لتدبیر الأقسام المکتظة، المملکة المغربیة.
زیادة عدد الطلبة بالصفوف یؤثر سلبا على التحصیل الدراسی،  نقلا عن الموقع الإلکترونی:  http://alghad.comn,le23/12/2016 a 12h23