الحطاب ، محمد (2009)، تدبیر الاکتظاظ و الأقسام المشترکة بالمؤسسات التعلیمیة، وزارة التربیة الوطنیة و التعلیم العالی و تکوین الأطر و البحث العلمی ، المملکة المغربیة .
الدعس، زیاد أحمد خلیل (2009)، معوقات الاتصال و التواصل التربوی بین المدیرین و المعلمین بمدارس محافظة غزة و سبل مواجهتها فی ضوء الاتجاهات المعاصرة ، رسالة ماجستیر فی التربیة ، الجامعة الإسلامیة غزة ، فلسطین.
العمایرة،محمد حسن(2010)، المشکلات الصفیة، ط 3، دار المسیرة للنشر و التوزیع و الطباعة ، عمان.
جابر،نصر الدین وإبراهیمی، الطاهر(2005) ، اضطراب الانتباه فی ظل البیئة الصفیة، مجلة العلوم الإنسانیة ، العدد السابع جامعة محمد خیضر بسکرة.
حمدان، محمد (2007)، معجم مصطلحات التربیة و التعلیم، دار کنوز المعرفة للنشر و التوزیع، عمان.
خملة، نهاد (014)2، واقع الاختیار المهنی لخریجی الجامعة الجزائریة، جامعة محمد خیضر بسکرة.
زیتون، کمال عبد الحمید، التدریس ( نماذجه و مهاراته )، ط 2، عالم الکتب،القاهرة، 2005.
سنی،إبراهیم (2015)، العوامل الأسریة و علاقتها بالتفاعل الصفی اللفظی بین المعلم و التلمیذ فی مادة اللغة العربیة ، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر فی تخصص علم اجتماع التربیة ، جامعة محمد خیضر بسکرة ،الجزائر.
شحاتة، حسن(2003)،معجم المصطلحات التربویة و النفسیة، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة .
لعشیشی أمال، أهم مشکلات الإدارة الصفیة بالأقسام النهائیة من التعلیم الثانوی، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر تخصص علم النفس التربوی، جامعة باجی مختار عنابة، الجزائر.
وزارة التربیة الوطنیة و التعلیم العالی و تکوین الأطر و البحث العلمی (2008)، الدلیل المنهجی لتدبیر الأقسام المکتظة، المملکة المغربیة.
زیادة عدد الطلبة بالصفوف یؤثر سلبا على التحصیل الدراسی، نقلا عن الموقع الإلکترونی:
http://alghad.comn,le23/12/2016 a 12h23