أثر تدريب العاملين على تطبيق نظم إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء خدمة التعليم الجامعي - دراسة تطبيقية على جامعتي (الخرطوم والسودان للعلوم والتکنولوجيا) 2014

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مشارک ادارة الاعمال جامعة النيلين - کلية التجارة

2 استاذ مساعد ادارة الاعمال جامعة الملک خالد- کلية العلوم الادارية

المستخلص

تناولت هذه الدراسة "أثر تدريب العاملين على نظم إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء خدمة التعليم الجامعي"، وقد أجريت الدراسة على جامعتي الخرطوم والسودان للعلوم والتکنولوجيا. وتمثلت مشکلة الدراسة في إهمال الجوانب النوعية لنظام التعليم العالي والترکيز على وظيفة التدريس دون الجانب الإداري. والنقص في الکوادر المؤهلة مما أدى الي تدني الخدمة وجودة مخرجات التعليم الجامعي. وتأتي أهمية الدراسة في معرفة أهمية الکادر البشري المؤهل وخاصة في التعليم الجامعي واستراتيجيات تحسين الأداء ومواجهة التغيير المستمر. وتطوير وتحسين عناصر ضمان الجودة مما يدعم دور المسئولين الإداريين والتربويين في تحقيق أهداف الجامعة.  تهدف الدراسة الي معرفة مدى الاهتمام بتدريب وتأهيل (أعضاء هيئة التدريس والإداريين) لتحقيق مستوى عالي الجودة. ولتحقيق الهدف تناولت الدراسة فرضيتين: الاهتمام بتأهيل الأستاذ الجامعي لتطبيق الجودة يؤدى الى تحسين أداء خدمة التعليم العالي - الاهتمام بتدريب الاداريين على الجودة يؤدى الى تحسين الأداء، استخدم في الدراسة المنهج الوصفي التاريخي وتم تحليل البيانات منطقيا واحصائيا باستخدام برنامج (SPSS)، وخلصت الدراسة الي عدد من النتائج والتوصيات.

الحنکی سعید سالم (2006م)، مجالات البحث العلمی الأمنی فی ظل إدارة الجودة الشاملة.
دال بستر فیلد، ترجمة ومراجعة سرور على ابراهیم سرور، المکتبة الاکادیمیة، القاهرة ،1995.
دونا سی اس سمرز، ادارة الجودة – خلق الفاعلیة للمنظمات واستدامتها، مکتبة لبنان، بیروت، 2014م.
زین فرید عبد الفتاح، تخطیط ومراقبة الانتاج- مدخل ادارة الجودة- جامعة الزقازیق، مصر، 1997.
عقلی عمر وصفی وآخرون، مبادئ التسویق، دار زهران للنشر والتوزیع، عمان، الأردن ،1996
عمر طارق عبد الرؤوف والمصری ایهاب عیسى الجودة الشاملة والاعتماد الأکادیمی فی التعلیم، المجموعة العربیة للنشر والتدریب القاهرة، 2014م.
   القثامی عزیز بن معوض (2012/2013)، تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمحافظة الطائف: الإمکانیات والمعوقات من وجهة نظر العاملین فیها، السعودیة: وزارة التعلیم العالی- جامعة أم القُرى.
الرسائل الجامعیة:-
بلقاضی آسیا، أثر شهادة الایزو فی الاستراتیجیة التنافسیة للشرکة، رسالة ماجستیر فی ادارة الاعمال منشورة على موقع جامعة دمشق الالکترونی، 2008م.
مجیدو سوسن شاکر محمد عواد الزیادات، ادارة الجودة الشاملة –تطبیقات فی الصناعة والتعلیم.
المجلات:
دلیل التقویم والاعتماد، وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی، 2015م
محمد الناجی الجعفری، خطة الجودة الشاملة لکلیة بحری الاهلیة ،2015.
المراجع الاجنبیة:-
Crosby, Quality is free: The Art of Making Quality Certain, new york, Sinnet ks, 1