القيادة المدرسية ورضا المستفيد في ظل رؤية التحول الوطني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ليس هناک شيء تعجز الإدارة عن تخطيه, ولا تعجز الإدارة عن تبنيه, فبالإدارة نستطيع تحقيق المعجزات, وبالإدارة نستطيع تحقيق أعظم الانجازات, فکيف إذا اجتمعت الإرادة القوية بالإدارة السوية.... حينها لن نجد إلا تقدما وتطورا وانجازا في کل عمل تقوم به ونسعى من أجل تحقيق أهدافه المرجوة.
فالإدارة الناجحة هي الأسلوب والطريق التي من خلالها يستطيع المرء تحقيق أهدافه التي يطمح إليه فالإدارة هي ما تجعل المؤسسة تتفوق وتتميز في تحقيق ذاتها وأهدافها.
لاشک أن الإدارة المدرسية تنهج سبيل مرکز أداء الوطني الذي جاء لقياس أداء الاجهزة الحکومية وتنفيذا لنتائج رؤية المملکة 2030 والذي سيکون القياس في التعليم عبر أربع رحلات، وهي: رحلة تلقيه التعليم العام، ورحلة تلقيه التعليم العالي والفني والمهني، ورحلة الالتحاق بالابتعاث الخارجي وخلال رحلة تلقي التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة وهذا ما يعمل على تطوير الأنظمة والإجراءات بما يکفل جدية العمل والانضباط في النظام التعليمي، ويعزز العدالة ، ويکافئ بناء على الأداء المتميز.

أحمد إبراهیم: 1987م, تحدیث الإدارة التعلیمیة والنظارة الإشراف الفنی, دار المطبوعات الجدیدة, الاسکندریة.
الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة الریاض: 1424/1426ه, دلیل التعلیم العام, مؤسسة الخلیوی الإعلامیة, الریاض.
أنیس إبراهیم وآخرون: 1972م, المعجم الوسیط, الجزء الأول والثانی, الطبعة الثانیة, المکتبة الإسلامیة للنشر والتوزیع, استانبول.  
الثبیتی عاید علی عید:1410ه, المرکزیة وتأثیرها على مدیری مدارس البنین بمنطقة الطائف التعلیمیة, رسالة دکتوراه.
جی رویشة: 1981م, علم الاجتماع الأمریکی, دراسة لأعمال تالکون بارسونز, ترجمة محمد الجوهری وأحمد زید, د,ن, القاهرة.
الحاجی عبدالله 1413هـ, المدرسة والمجتمع, دار الخریجی للنشر والتوزیع, الریاض.
حسان, حسن وعبد العاطی الصیاد: 1406هـ أنماط القیادة التربویة وعلاقة هذه الأنماط بالرضا الوظیفی للمعلم وبعض المتغیرات الأخرى فی المدارس المتوسطة السعودیة, مجلة رسالة الخلیج العربی, العدد 17, السنة السادسة, مکتب التربیة العربی لدول الخلیج, الریاض.
عویسات مجدی 2005م, الإدارة الناجحة وتأثیرها على المناخ المدرسی , بحث میدانی .