فاعلية التدريب أثناء الخدمة في تطوير المهارات القيادية لمديري المدارس بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کليـــة التربيـــــــة والآداب – جامعة صحار - سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء ما إذا کانت توجد فروق دالة إحصائياً بين متغيرات مستوى فاعلية التدريب أثناء الخدمة في تطوير المهارات القيادية لمديري المدارس بسلطنة عُمان، والکشف عن أثر متغيرات النوع وسنوات الخبرة المهنية والمحافظات في مستوى فاعلية التدريب أثناء الخدمة في تطوير المهارات القيادية لمديري المدارس بسلطنة عُمان. حيث أستخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته، وتکونت عينة الدراسة من 53 مشرفاً ومشرفة إداريّاً، طبقت عليهم الأداة وتم قياس صدق محتواها، إذ بلغ ثبات المقياس باستخدام معادلة ألفاکرونباخ 0.926.
      وبينت النتائج بأن فاعلية التدريب أثناء الخدمة في تطوير المهارات القيادية لمديري المدارس من وجهة نظر المشرفيين الإداريين کانت بمستوى فاعلية مرتفعة وذلک بمتوسط حسابي قدره 3.75 وانحراف معياري قدرة 0.884، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً لمستوى فاعلية التدريب أثناء الخدمة في تطوير المهارات القيادية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة المهنية، وبينت النتائج وجود فروق لمستوى فاعلية التدريب أثناء الخدمة في تطوير المهارات القيادية من وجهة نظر المشرفيين الإداريين تعزى لمتغير المحافظة التعليمية. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة الحالية بضرورة الاستمرارية في إقامة البرامج التدريبية والتي تعزز من المهارات القيادية مع استحداث برامج متخصصة في مراعاة الفروق الفردية لدى العاملين، وتلک المرتبطة بتطبيق معايير الجودة العالمية، وبرامج أخرى ترکز على توظيف منهجية البحث العلمي عند اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى اقتراح إجراء دراسة علمية تهدف للتعرف على المهارات القيادية التي يمارسها مديري المدارس وسبل تطويرها من وجهة نظر معلميهم.

أبو زعیتر، منیر حسن.(2009). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
أبو ناصر، فتحی.(2008). مدخل فی الإدارة التربویة والنظریات والمهارات. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
أولیاء، محمد.(2007). دور التدریب الإبداعی فی تنمیة القیادات الإداریة التربویة فی إدارة التربیة والتعلیم فی العاصمة المقدسة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الجابری، صلاح سمار.(2009). المهارات القیادیة اللأزمة لأدارة التغییر التنظیمی " دراسة مسحیة على الضباط العاملین بشرطة المدینة المنورة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک نایف للعلوم الأمنیة، کلیة الدراسات العلیا، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
جبران، علی محمد.(2011). المدرسة المتعلمة والمدیر کقائد تعلیمی من وجة نظر المعلمین فی الأردن (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک، أربد، المملکة الأردنیة.
الجهنی، أحمد (2008). التدریب الإداری لمدیری المدارس فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة "دراسة تحلیلیة من وجهة نظر مدیری ووکلاء مدارس تعلیم البنین بینبع الصناعیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الحارثی، سعد عائض.(2008). درجة ممارسة مدیری مراکز الاشراف التربوی للمهارات القیادیة من وجهة نظرهم والمشرفیین التربویین لدیهم (رسالة ماجستیر غیر منشورة).جامعة مؤتة، عمان، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
حبشی، عادل محمود.(2010). قیاس القدرة على القیادة التربویة لمدیری ومدیرات المدارس الثانویة فی محافظة عدن (بحث منشور). مجلة کلیات التربیة، جامعة عدن، عدن ، الجمهوریة الیمینة.
دائرة الإحصاء المرکزیة الفلسطینیة.(2004). إحصاءات تربویة وزارة التربیة والتعلیم العالی الفلسطینیة. رام الله، فلسطین.
   دباش، حسین بن أحمد حسین.(2013). درجة توافر المهارات القیادیة بإدرات رعایة الموهوبین بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الدغیم، احمد.(2008). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على المعلوماتیة وتکنولوجیا الأتصال لتنمیة الکفایات الإداریة للقادة التربویین قی دولة الأمارات العربیة المتحدة. جامعة عمان العربیة، عمان، المملکة الأردنیة.  
الریمی، عبده محمد.(2005). المهارات القیادیة لمدیری المدارس الثانویة فی مدینة تعز کما یتصورها أعضاء الهیئة التعلیمیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عدن، عدن، الجمهوریة الیمنیة.
الزامل، محمد بن عبدالکریم.(1989). تقییم برنامج وتدریب مدیر المدارس فی جامعة الملک سعود من  وجهة نظر المتدربین (رسالة ماجستیر غیر منشورة) “دراسة میدانیة من وجهة نظر مدیری ووکلاء مدارس تعلیم البنین بینبع الصناعیة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الزهرانی، بندر بن سعید دخیل.(2011). دور الدورات التدریبیة فی تطویر المهارات الفنیة لمعلمی             التربیة الفنیة من وجه نظرهم. جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الساعدی، حسین علی حمد.(2012). المهارات القیادیة وعلاقتها بالأداء الوظیفی " دراسة میدانیة على المدیرین فی الأدرات العلیا والوسطى والتنفیذیة بالشرکات الصناعیة العامة فی مدینة بنغازی". کلیة الاقتصاد، جامعة بنغازی، طرابلس، لیبیا.
شاهین، عبیر مرشد محمد.(2011). درجة ممارسة المدیرین الجدد للمهارات القیادیة فی المدارس الحکومیة فی محافظة غزة من وجه نظرهم، وسبل تمنیتها(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة غزة، غزة، فلسطین.
شهاب، شهر زاد محمد.(2009). اثر برنامج تدریبی لرفع المهارات القیادیة الإداریة والتربویة لمدیری المدارس الإبتدائیة فی محافظة نینوى (بحث منشور). مجلة الدراسات التربویة، العدد الثامن، العراق.
الشهری،  محمد منصور.(2013). درجة ممارسة مدیر المدارس التابعة لمشروع الملک عبدالعزیز لتطویر التعلیم العام بمدینة مکة المکرمة للمهارات القیادیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة) . جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
صادق، حصة. (1999). تطویر نظام تدریب للقادة التربویین فی وزارة التربیة والتعلیم بدولة قطر (أطروحة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عین شمس، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
الصاعدی، سامر عبید عبدالله.(2011). التدریب الذاتی لتنمیة المهارات الاداریة للقیادات الأمنیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). أکادیمیة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الصباحی، علی عبدالخالق.(2008). برنامج تدریبی مقترح لتنمیة المهارات القیادیة لدى مدیری المدارس الثانویة فی الجمهوریة الیمینة فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة الحدیثة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة أسیوط، جمهوریة مصر العربیة.
الغامدی، عبد الخالق. (2004). البرامج التدریبیة لمدیری المدارس الابتدائیة بمنطقة الباحة التعلیمیة بالمملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الوطنیة، صنعاء، الجمهوریة الیمنیة.
الفتلاوی، سهیلة. (2003). کفایات التدریس (1)، الأردن: دار الشریف للنشر والتوزیع.
الفرا، فاروق.(1985). اتجاهات الکفاءات والدور المستقبلی للمعلم فی الوطن العربی. مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد (14).
  ماکسویل، جون. (2012). اساسیات القیادة (1). الریاض: مکتبة جریر.
المحاسنة، أحمد. (2004). تقییم فاعلیة البرامج التدریبیة من وجهة نظر المشارکین فی دورات الإدارة العلیا والتنفیذیة بالمعهد العربی للتدریب (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة، الکرک، المملکة         الأردنیة الهاشمیة.
المغامسی، سعید بن فالح.(2004).القیادة التربویة والمهارات القیادیة اللازمة لقادة المؤسسات التربویة. مجلة التربیة والعلوم بجامعة المنصورة، 54 (1).
موسى، أحمد سید محمد.(1994). التخطیط لتدریب التربیة الفنیة. جامعة المنیا، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، المنیا، جمهوریة مصر العربیة
      هلال، إیمان (2005). تطویر اختیار وتدریب للقیادات التعلیمیة بالتعلیم قبل الجامعی فی جمهوریة مصر العربیة فی ضوء اتجاهات الإدارة الحدیثة (أطروحة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عین شمس، القاهرة، جمهوریة مصر العربیة.
         الهیتی، خالد. (2003). إدارة الموارد البشریة. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
وزارة التربیة والتعلیم (2017). الکتاب السنوی للإحصاءات التعلیمیة. مسقط، سلطنة عمان: دائرة الإحصاءات والمؤشرات.
وزارة التربیة والتعلیم. (2015). دلیل برنامج القیادة المدرسیة بالمرکز التخصصی للتدریب المهنی للمعلمین، مسقط، سلطنة عمان.
المراجع الأجنبیة
Nelson, Gray Morton (1988). The skills Leader use and why they use them A study of sayless Business Management skills used. Dissertation Abstract International. 48, No, 12.
WILLIAM, F. G. Personnel A. Diagnostic Approach, Revised Edition, (Dallas: Business Publication, Inc, 1996, 22.
Hunt, Davis. (2004). Exploring Training Function Deployment (TFD): A New Approach to professional Development in Education, Dissertation Abstracts International, and www.worldcatlibraries.org.
Chapin, David, (2001). An Analysis of Effective of an Educational Leadership Training Program, Michigan state University, Dal-A 40-50.