تشخيص اتجاهات طالبات محافظة الزلفي ومهاراتهن في تعلّم الخرائط في مواد الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة الدراسات الاجتماعية بمحافظة الزلفي

المستخلص

تعتبر الخريطة من أکثر الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس الدراسات الاجتماعية عامة، وذلک لأنها تساعد على فهم الظواهر الطبيعية والبشرية التي أثرت وتؤثر في حياة الفرد في الماضي والحاضر، وتعمل على تحقيق بعض الأهداف التربوية التي لا تستطيع وسائل تعليمية أخرى أن تقوم بها.
لذا تعتبر الخرائط أداة عمل ووسيلة تعبير لمقررات الدراسات الاجتماعية، فالخريطة وسيلة أساسية سواء بالنسبة للاستکشاف، حيث تتيح إمکانية الاطلاع بشکل ترکيبي على مختلف عناصر المجال الجغرافي والتاريخي مما يسمح بتدقيق دراستهما ومعرفتهما، أو بالنسبة للتعبير عن نتائج الأبحاث المتعلقة بهذا المجال، فمن خلال الخريطة يمکن إبراز العلاقات للظواهر المختلفة الطبيعية والبشرية، کما يمکن للإنسان تأمل أودراسة سطح الأرض او جزء منه متخطياً حدود الرؤية المباشرة التي لا تمکنه من القيام بذلک.

الهیلوش ، محمد . مبادئ الخرائط
سعادة، د: أحمد جودت. تدریس مهارات الخرائط ونماذج الکرة الأرضیة
بکلی، أیلین. (فهم البیانات الإحصائیة لأغراض الرسم الخرائطی)
الجزار،عبد المنعم الصفی.  1978. تنمیة بعض مهارات الخرائط لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی(رسالة دکتوراه)
السید، د: جیهان کمال محمد 2002تدریس الدراسات الاجتماعیة
زهران، د: حامد عبد السلام 2001/ علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)
عقل، د: محمود عطا حسین 1998. النمو الإنسانی (الطفولة والمراهقة)
الأغا/أبو سالم، د: عبد المعطی رمضان. طلعت نافذ عبدالحفیظ2018. أثر برنامج مقترح فی تدریس الجغرافیا على تنمیة مهارة قراءة الخریطة ومهارة الذکاء المکانی لدى طلاب الصف الثامن أساسی.