أسباب ضعف مستوى التحصيل الدراسى في مادة الرياضيات لطلاب الصف الثانى بالمرحلة الثانوية ولاية الخرطوم – محلية امبدة - العام الدراسي (2018– 2019 )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بجامعة المجمعة – کلية التربية بالزلفي - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث للتعرف على أسباب ضعف مستوى التحصيل فى مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثانى بالمرحلة  الثانوية محلية أمبدة ، يضم مجتمع البحث (128) معلماً ومعلمة لتدريس مادة الرياضيات فى المحلية وتم إختيار عينة عشوائية بسيطة للبحث بلغت فى مجملها (3)معلم ومعلمة بنسبة (23.4% ). المعالجات الإحصائية تمت بالنسب المئوية والمتوسطات الحسابية . ومن أهم نتائج البحث عن أسباب ضعف مستوى التحصيل فى مادة الرياضيات : کثرة الموضوعات فى مقرر الرياضيات ، وعدم تناسب مفردات المادة مع الوقت المحدد لها ، وعدم التنوع فى طرائق التدريس ،و قلة الإهتمام بإستخدام الوسائل التعليمية وعدم توفرها ، و کثرة المواد الدراسية بالنسبة للطلاب ،غياب ألانشطة فى تدريس الرياضيات ، وعدم وجود مرشد للمعلم ، التوصيات : ضرورة تدريب معلمى ومعلمات الرياضيات على إستخدام الوسائل التعليمية الحديثة من أجل رفع التحصيل فى مادة الرياضيات - إعادة النظر فى محتوى کتاب الرياضيات بالنسبة لطلاب الصف الثانى ثانوى - تزويد المدرسة بمصادر التعلم ووسائل تعليمية حديثة لکونها لغة هذا العصر .

الزیادى ،احمد محمد ، واخرون ، (1991م ) تعلیم الطفل بطئ التعلم ، الاردن ، عمان ،الاهلیة للنشر
جنیف ، تقریرمقدم إلى المرکز العالمى للتعلیم، (2008 ) ، تطویر التعلیم فى السودان التقریر الوطنى
الوکیل ، المفتى ، حلمى احمد  و محمد امین  ،(1996م)، المناهج (المفهوم،العناصر ،الاسس ، التنظیمات ،التطویر) مکتبة الانجلو المصریة ،مصر،القاهرة ،ط1
الشامى ، حمدان ممدوح  ، (2008 ) ، الذکاءات المتعددة وتعلم الریاضیات نظریة وتطبیق ،مصر ،القاهرة ، مکتبة الانجلو مصریة ، ط
الجاسم ، عائشة   ، (2014 ) ، المعلم المتجدد مذکرة التعلیم التعاونى  ، الکویت ، الفروانیة 
القرزعى ، عبد الله  ، ( بدون تاریخ) ، الطریقة الالقائیة فى التدریس ، مدونة القرزعى ، الانترنت
الامین ، عثمان  ، (2007) ، تحلیل وتقویم أسئلة إمتحانات شهادة الاساس ولایة الخرطوم محور الریاضیات للاعوام 21م – 26م (رسالة ماجستیر منشورة  فى مجلة التجدید التربوى العدد الخامس ،29) 
قطیط ، غسان یوسف ، خریسات سمیر ،واخرون (2009) ، طرائق التدریس العامة ، الاردن ، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع ،ط1
الزیات ، فتحى مصطفى ، (2002 م) ، المتفوقون عقلیاً ذوى صعوبات التعلم قضایا التعریف والتشخیص والعلاج سلسلة ، علم النفس المعرفى ، صعوبات التعلم ، مصر ، القاهرة ، دار النشر للجامعات
ریک ، فرید (1986م) ، طرائق تدریس الریاضیات ، الجز الثانى ، المملکة العربیة السعودیة  ، الدار العربیة للنشروالتوزیع
الزراد ، فیصل محمد  ، (1997م ) ، التخلف الدراسى وصعوبات التعلم التشخیصى ، لبنان ، بیروت ، دار النفائس ، ط 2
مریم ، مبارک ، (2018) ، نبذة عن الریاضیات ، الجمهوریة الجزائریة الشعبیة
شوق ، محمود احمد ،(1997م ) ، الإتجاهات الحدیثة فى تدریس الریاضیات ، السعودیة ، الریاض ، دار المریخ
شوق ،مالک، محمود احمد محمد سعید  ، (1995م )، تربیة المعلم للقرن الحادى والعشرون ، السعودیة ، الریاض ، مکتبة العبیکان 
سلیمان ، ممدوح، (1993م) ، عملیات المنهج ،مصر، جامعة الزقازیق، ط2
شهاب ، میسون  (2009) ،نموذج هاى سکوب حیث التعلم متعة ونجاح فى الحیاة ، لبنان ، بیروت ، مجلة قطرالندى العدد الرابع عشر 
ربیع ، الغول هادى مشعان وإسماعیل محمد  (2015) المرشد التربوى ودوره الفاعل فى حل مشاکل الطلبة ، الاردن  ، عمان ، دارعالم الثقافة للنشر والتوزیع
عبید ، ولیم  ، ( 2004 ) ، تعلیم الریاضیات لجمیع الاطفال فى ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر ، الاردن ، عمان ، دار المسیرة ،ط 1
عواد ، یوسف ذیاب ، (2006 ) ، سیکولوجیة التأخر الدراسى نظرة تحلیلیة علاجیة  ، الاردن ، عمان ، دار المناهج