1-العزاوی، نعمة رحیم. (1988): أصول تدریس النصوص الأدبیة، وزارة التربیة، معهد التدریب والتطویر التربوی، بغداد، (بحث مسحوب بالرونیو).
2-مدکور، علی أحمد. (2007): طرائق تدریس اللغة العربیة، دار المسیر، عمان.
3- الکعبی , بلاسم کحیط حسن (2005) : اثر استعمال استراتیجیتی التعلم التعاونی والتقاریر القصیرة فی تحصیل الطالبات وتنمیة التفکیر الناقد لدیهن فی مادة الجغرافیة.
4-أحمد، مروان، منصور، علی.( 2010): التخیل العقلی وعلاقته بالإدراک المکانی، مجلة جامعة دمشق ،المجلد(29)، العدد(4)،ص597- 624.
5-جاد، الباهی.(2016):عندما یصبح الخیال عبادة، مجلة جنى المستقبل اللبنانیة،العدد268،تموز
6-سرحان, الدمرواش, ورشید, کامل(1963): "التفکیر العلمی" , مکتبة الانجلو المصریه, القاهرة.
7-الطیب ,عصام على.(2006): أسالیب التفکیر نظریات ودراسات وبحوث معاصرة ، القاهرة ، عالم الکتب .
8-أبو جادو, صالح محمد علی ونوفل , محمد بکر (2007) : تعلیم التفکیر , النظریه والتطبیق , ط1 , دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة , عمان , الاردن .
9-أبو شقراء , رجاء ,(2009) : فی التربیة الشغوفة ( دلیل المعلم لتفعیل عملیة التعلم وتنشیطها , دار العلم للملایین, بیروت , لبنان.
10-سیف , خیریة رمضان,(2004) : فعالیة تدریس القرآن فی تنمیة مهارات الطرح والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة لدولة الکویت , المجلة التربویة , المجلد(18), العدد(72) .
11-أبراهیم , بسام عبد الله ,(2009) التعلیم المبنی على المشکلات الحیاتیة وتنمیة التفکیر , دار المسیرة , عمان , الاردن.
12-نصر الله , عمر عبد الرحیم , (2004) : تدنی مستوى التحصیل والأنجاز المدرسی أسبابه وعلاجه, دار الأوائل للنشر والتوزیع , عمان ,الأردن.
13-الحارثی , ابراهیم مسلم (1999) : تعلیم التفکیر , السعودیة , الریاض .
14-روفائیل , عصام وصفی , ویوسف محمد احمد, (2001) : تعلیم وتعلم الریاضیات فی القرن الحادی والعشرین ,ط1, مکتبة الانجلو _المصریة , القاهرة .
15-العتیبی , نوال بنت سعد (2007) : فاعلیة استعمال طریقة (دورة التعلم) فی تحصیل الریاضیات وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثانی متوسط بمدینة مکة المکرمة , رسالة ماجستیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة أم القرى , السعودیة .
16-نبهان , سعد سعید , (2001) : برنامج مقترح لتنمیة التفکیر الناقد فی الریاضیات لدى طلبة الصف التاسع فی محافظة غزة , اطروحة دکتوراه , کلیة التربیة , جامعة عین شمس .
17-السرور , نادیة هایل ,(2000) مدخل الى تربیة المتمیزین والموهوبین , ط2, دار الفکر , عمان .
18-جروان , فتحی عبد الرحمن , (2002) : تعلم التفکیر مفاهیم وتطبیقات , دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع , الاردن .
21-Dewey, J.(2004): Democracy and education, Mineola, New York, Dover Publications
19-بوزان, تونی .( 2003 ):خریطة العقل، الریاض ، ترجمة مکتبة جریر .
20-صقر, محمد عادل محمد.(2012): فاعلیة وحدة لتدریس هندسة الفرکتال باستعمال الکومبیوتر فی تنمیة التحصیل وبعض مهارات التفکیر التخیلی لدى طلاب الصف الاول الثانوی , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة, جامعة حلوان.
21-الحیلة , محمد محمود, (1999) : التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة , ط1 , دار المسیرة للنشر , عمان.
22-عدس , عبد الرحمن , واخرون ,(1993): علم النفس التربوی , ط1 , منشورات جامعة القدس المفتوحة , عمان.
23-قطامی , یوسف , ونایفة قطامی ,(2000): سیکولوجیة التعلم الصفی , ط1 , دار الشروق للنشر والتوزیع , عمان .
24-الحفنی , عبد المنعم , ( 1991) موسوعة التحلیل النفسی , دار مدبولی , القاهرة , مصر.
25-ابراهیم , لینا , (2009) : طرق تدریس العلوم ,ط1, مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع , عمان.
26- زیتون , حسن حسین,(2001): تصمیم التدریس رؤیة منظومیة, عالم الکتب, القاهرة.
27-أبو شعیرة, خالد وآخرون,(2007): التربیة الاسس والتحدیات, مکتبة المجتمع العربی, عمان.
29-الشمری, ماشی بن محمد,(2011): 101 استراتیجیة فی التعلیم النشط , وزارة التربیة والتعلیم, السعودیة, ط1.
30-الزایدی , فاطمة بنت خلف الله ,(2009) : أثر التعلم النشط فی تنمیة التفکیر ألابتکاری والتحصیل الدراسی بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحکومیة بمدینة مکة المکرمة , رسالة ماجستیر غیر منشورة.
31-ابراهیم , مجدی عزیز (2004): استراتیجیات التعلیم واسالیب التعلم , ط1 , مکتبة الانجلو , القاهرة .
32-ابو هلال , واخرون , (1993) : المرجع فی مبادى التربیة ,ط1 , دار الشروق , عمان .
33-ابراهیم, مجدی عزیز.(2007): التفکیر لتطویر الابداع وتنمیة الذکاء , سیناریوهات تربویة مقترحة, عالم الکتب .
34-ملحم , سامی محمد , (2006): سیکولوجیة التعلم والتعلیم الاسس النظریة والتطبیقیة ,ط12, دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان .
35-شاهین , عماد ,(2009) : مبادى التعلیم المدرسی للاهل والمعلمین ,ط1 , دار الهادی , بیروت , لبنان .
36-ابو جادو , صالح محمد علی , (2009):علم النفس التربوی ,ط7 , دار المسیرة ,عمان .
38-طاهر، علوی عبد الله. (2010): تدریس اللغة العربیة وفقاً لأحدث الطرائق التربویة، ط1، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، الأردن.
39-الجبوری، عمران جاسم، والسلطانی، حمزة هاشم. (2013): المنهاج وطرائق تدریس اللغة العربیة، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، مؤسسة دار الصادق الثقافیة، العراق، الحلة.
40-Christine,c.(1999):Learning in science, How Do deep and surface Approaches Differ? Paper presented at the annual Association montereal , Canada, April, 19-23.
41-الساعدی , عمار طعمه جاسم ,(2012) : أثر استعمالالتعلم النشط فی تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی الریاضیات ومیلهم نحو دراستها , رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة الأساسیة جامعة الموصل .
42-الأسطل , محمد زیاد ,(2010) : أثر تطبیق استراتیجیتین للتعلم النشط فی تحصیل طلاب اصف التاسع فی مادة التاریخ وفی تنمیة تفکیرهم الناقد ,رسالة مادستیر غیر منشورة , جامعة الشرق الاوسط للدراسات العلیا .
43-الصالحی , ازدهار أدیب أکرم ,(2009) : أثر استراتیجیة تعلیم الأقران فی تصحیح الفهم الخاطئ للمفاهیم الجغرافیة لدى طالبات الصف الاول متوسط , رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة بغداد , کلیة التربیة أبن رشد للعلوم الإنسانیة .
44-السلطی , نادیا سمیح ,(2006) : التعلم المستند الى الدماغ , دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة , عمان , الأردن .
45-زیتون ,حسن حسین .( 2007 ): تعلیم التفکیر، رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة، سلسلة أصول التدریس، القاهرة، عالم الکتب، الکتاب(5).
46- الجزار، نجفة قطب ,ووالی عبد الرحمن أحمد .( 2007 ): فاعلیة بعض استراتیجیات التدریس فی تنمیة مهارة التخیل فی الدراسات الاجتماعیة لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة ، کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة ، العدد ( 3) .
47-سلیمان, أحمد عبد العزیز.(2001): فعالیة استعمالالانشطة التعلیمیة فی تنمیة بعض مهارات التخیل من خلال مادة الرسم الهندسی لطلاب المدرسة الثانویة الصناعیة, رسالة ماجستیر , کلیة التربیة, جامعة حلوان.
48-مصطفى, فهیم.(2002): مهارات التفکیر فی مراحل التعلیم العام , دار الفکر العربی , القاهرة.
49-Bernstein ,r&Bernstein ,m.(2003):intuitive tools for innovative thinking ,department of physiology ,micichigan state university,usa
50- عبد الحمید, شاکر.(2009): الخیال من الکهف الى الواقع الافتراضی , سلسلة عالم المعرفة.
51-Beghetto, Ronald A. (2008) . Prospective Teachers' Beliefs about Imaginative Thinking in K-12 Schooling, Journal Articles, Thinking Skills and Creativity, v3 n2 p134-142.
52-نوفل , محمد بکر , وفریال محمد وعواد , (2010): التفکیر والبحث العلمی , ط1, دار المسیرة , عمان .
53-الزغول عماد عبد , وشاکر عقله المحامید (2007) : سیکولوجیة التدریس الصفی , ط1,دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان , الاردن .
54-توق , محی الدین (2003): اسی علم النفس التربوی , ط3 , دار الفکر للطباعة والنشر , عمان .
55-العتوم , عدنان یوسف , واخرون ( 2005): علم النفس التربوی , النظرة والتطبیق ,ط1 , دار المسیرة , عمان , الاردن .
56-قطامی , یوسف , ونایفة قطامی ,(2000): سیکولوجیة التعلم الصفی , ط1 , دار الشروق للنشر والتوزیع , عمان .
57-غباری , ثامر محمد (2008): الدافعیة النظریة والتطبیق , ط1 دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان , الاردن .
58-Humphreys , B. Johnson , R. johunson , D: Effect of cooperative competitive individualistic Learning on students Achievement in science class , " journal of Research in science , Vol . 19 .No .5.
59-یوسف ,السعدى الغول السعدى(2012): فاعلیة استراتیجیة الخرائط الذهنیة فی تنمیة التفکیر التخیلی وبعض مهارات عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة, المجلة المصریة للدراسات النفسیة.
60-الشمری , ثناء عبد الودود , وصبیح, هند.(2016):بناء وتطبیق مقیاس مهارات التفکیر التخیلی لدى طلبة الجامعة, مجلة العلوم التراثیة والاحیائیة,
61-عطوان , (2004): تعرف منظومة تعلیمیة متقدمة ( وفق منحتى النظم ) لتدریس الریاضیات واثرها فی تحصیل طلاب الصف الثامن الاساسی ودافعیتهم نحو المادة ,( رسالة دکتورة غیر منشوره )
62-الخالدی , منى محمد مولود .(2008) : اثر استعمال استراتیجیة التعلم البنائی لتدریس المفاهیم الریاضیة فی تحصیل الریاضیات لدى طلبة الصف الاول المتوسط واتجاهاتهم نحو الریاضیات , رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة بغداد ,کلیة التربیة ابن الهیثم .
63-عبد الرحمن , انور حسین , وداود عزیز حنة. (1990): مناهج البحث فی التربیة , وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی , جامعة بغداد .
64-عودة , احمد سلیمان ( 2002) :القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة , ط2 , الاصدار الثانی , دار الامل , عمان , الاردن .
65-محمد , شفیق (2001): البحث العلمی والخطوات المنهجیة لاعداد البحوث الاجتماعیة , المکتبة الجامعیة , الاسکندریة , مصر .
66-مرعی , توفیق , وبلقیس احمد (2002) : طرائق التدریس العامة , ط2 , دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان.