اثر استراتيجيتي مثلث الاستماع و خلايا التعلم في تنمية التفکير التخيلي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط و دافعيتهم نحو مادة الادب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       يرمي البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجيتي مثلث الاستماع و خلايا التعلم في تنمية التفکير التخيلي في تنمية التفکير التخيلي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في الادب والدافعية  نحو المادة . وقد اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ذات الاختبار البعدي واختار الباحث عينة البحث  (ث. سامراء للبنين) التابعة لتربية بغداد / الرصافة الثانية بالطريقة العشوائية لتطبيق التجربة فيها وتکونت عينة البحث من (90) طالبا بواقع (30) طالبا لکل مجموعة من مجموعات البحث الثلاث المجموعة التجريبية الاولى التي ستدرس باستعمال استراتيجية مثل الاستماع والمجموعة الضابطة التي تدرس نفس المادة بالطريقة التقليدية وقد کافا الباحث المجموعات الثلاث في متغيرات اختبار التفکير التخيلي واختبار المعرفة السابقة بمادة الادب – التحصيل الدراسي للأبوين – العمر الزمني للطلاب محسوبا بالأشهر – و دافعية التعلم نحو الادب. وقدد حدد الباحث المادة العلمية التي سيدرسها وقد اشتملت على الفصول الاول والثاني والثالث من کتاب الادب للصف الثاني المتوسط للعام 2013-2014 وقد صاغ (80) هدفا  سلوکيا توزعت بحسب تصنيف بلوم في المجال المعرفي للمستويات الست (معرفة – فهم – تطبيق – تحليل – ترکيب – تقويم) وعرضت على عدد من الخبراء وتم تعديل البعض منها في ضوء ملاحظاتهم. واعتمد الباحث مقياس (الشمري وصبيح ,2016)بعد ان قام الباحث بتحسين فقراته وتطويره ليلائم محتوى المادة الدراسية، واعد الباحث بنفسه مقياسا للدافعية نحو تعلم مادة الادب تکون من (36) فقرة تأکد من صدقه وموضوعيته وثباته، وقد طبق الباحث في نهاية التجربة اختباري مقياس التفکير التخيلي ومقياس الدافعية على مجموعات البحث الثلاث التجربتين الاولى والثانية والمجموعة الضابطة واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة النتائج التي توصل اليها البحث و التي اسفرت عن النتائج الاتية :-
-   وجود فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) في التفکير التخيلي بين طلاب المجموعات الثلاث (التجريبيتين الاولى و الثانية و الضابطة ) و لصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين الاولى و الثانية على حساب طلاب المجموعة الضابطة في التفکير التخيلي.
-   وجود فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) في الدافعية نحو تعلم مادة الادب بين طلاب المجموعات الثلاث (التجريبيتين الاولى والثانية والضابطة) ولصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية على حساب طلاب المجموعة الضابطة وکذلک تفوق التجريبية الاولى في الدافعية على التجريبية الثانية.

1-العزاوی، نعمة رحیم. (1988): أصول تدریس النصوص الأدبیة، وزارة التربیة، معهد التدریب والتطویر التربوی، بغداد، (بحث مسحوب بالرونیو).
2-مدکور، علی أحمد. (2007): طرائق تدریس اللغة العربیة، دار المسیر، عمان.
3- الکعبی , بلاسم کحیط حسن (2005) : اثر استعمال استراتیجیتی التعلم التعاونی والتقاریر القصیرة فی تحصیل الطالبات وتنمیة التفکیر الناقد لدیهن فی مادة الجغرافیة.
4-أحمد، مروان، منصور، علی.( 2010): التخیل العقلی وعلاقته بالإدراک المکانی، مجلة جامعة دمشق ،المجلد(29)، العدد(4)،ص597- 624.
5-جاد، الباهی.(2016):عندما یصبح الخیال عبادة، مجلة جنى المستقبل اللبنانیة،العدد268،تموز    
6-سرحان, الدمرواش, ورشید, کامل(1963):  "التفکیر العلمی" , مکتبة الانجلو المصریه, القاهرة.
7-الطیب ,عصام على.(2006): أسالیب التفکیر نظریات ودراسات وبحوث معاصرة ، القاهرة ، عالم الکتب .
8-أبو جادو, صالح محمد علی ونوفل , محمد بکر (2007) : تعلیم التفکیر , النظریه والتطبیق , ط1 , دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة , عمان , الاردن .
9-أبو شقراء , رجاء ,(2009) : فی التربیة الشغوفة ( دلیل المعلم لتفعیل عملیة التعلم وتنشیطها , دار العلم للملایین, بیروت , لبنان.
10-سیف , خیریة رمضان,(2004) : فعالیة تدریس القرآن فی تنمیة مهارات الطرح والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة لدولة الکویت , المجلة التربویة , المجلد(18), العدد(72) .
11-أبراهیم , بسام عبد الله ,(2009) التعلیم المبنی على المشکلات الحیاتیة وتنمیة التفکیر  , دار المسیرة , عمان , الاردن.
12-نصر الله , عمر عبد الرحیم , (2004) : تدنی مستوى التحصیل والأنجاز المدرسی أسبابه وعلاجه, دار الأوائل للنشر والتوزیع , عمان ,الأردن.
13-الحارثی , ابراهیم مسلم (1999) : تعلیم التفکیر , السعودیة , الریاض .
14-روفائیل , عصام وصفی , ویوسف محمد احمد, (2001) : تعلیم وتعلم الریاضیات فی القرن الحادی والعشرین ,ط1, مکتبة الانجلو _المصریة , القاهرة .
15-العتیبی , نوال بنت سعد (2007) : فاعلیة استعمال طریقة (دورة التعلم) فی تحصیل الریاضیات وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات الصف الثانی متوسط بمدینة مکة المکرمة , رسالة ماجستیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة أم القرى , السعودیة .
16-نبهان , سعد سعید , (2001) : برنامج مقترح لتنمیة التفکیر الناقد فی الریاضیات لدى طلبة الصف التاسع فی محافظة غزة , اطروحة دکتوراه , کلیة التربیة , جامعة عین شمس .
17-السرور , نادیة هایل ,(2000) مدخل الى تربیة المتمیزین والموهوبین , ط2, دار الفکر , عمان .
18-جروان , فتحی عبد الرحمن , (2002) : تعلم التفکیر مفاهیم وتطبیقات , دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع , الاردن .
21-Dewey, J.(2004): Democracy and education, Mineola, New York, Dover Publications
19-بوزان, تونی .( 2003 ):خریطة العقل، الریاض ، ترجمة مکتبة جریر .
20-صقر, محمد عادل محمد.(2012): فاعلیة وحدة لتدریس هندسة الفرکتال باستعمال الکومبیوتر فی تنمیة  التحصیل وبعض مهارات التفکیر التخیلی لدى طلاب الصف الاول الثانوی , رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة, جامعة حلوان.
21-الحیلة , محمد محمود, (1999) : التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة , ط1 , دار المسیرة للنشر , عمان.
22-عدس , عبد الرحمن , واخرون ,(1993): علم النفس التربوی , ط1 , منشورات جامعة القدس المفتوحة , عمان.
23-قطامی , یوسف , ونایفة قطامی ,(2000): سیکولوجیة التعلم الصفی , ط1 , دار الشروق للنشر والتوزیع , عمان .
24-الحفنی , عبد المنعم , ( 1991) موسوعة التحلیل النفسی , دار مدبولی , القاهرة , مصر.
25-ابراهیم , لینا , (2009) : طرق تدریس العلوم ,ط1, مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع , عمان.
26- زیتون , حسن حسین,(2001):  تصمیم التدریس رؤیة منظومیة, عالم الکتب, القاهرة.
27-أبو شعیرة, خالد وآخرون,(2007): التربیة الاسس والتحدیات, مکتبة المجتمع العربی, عمان.
29-الشمری, ماشی بن محمد,(2011): 101 استراتیجیة فی التعلیم النشط , وزارة التربیة والتعلیم, السعودیة, ط1.
30-الزایدی , فاطمة بنت خلف الله ,(2009) : أثر التعلم النشط فی تنمیة التفکیر ألابتکاری والتحصیل الدراسی بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحکومیة بمدینة مکة المکرمة , رسالة ماجستیر غیر منشورة.
31-ابراهیم , مجدی عزیز (2004): استراتیجیات التعلیم واسالیب التعلم , ط1 , مکتبة الانجلو , القاهرة .
32-ابو هلال , واخرون , (1993) : المرجع فی مبادى التربیة ,ط1 , دار الشروق , عمان  .
33-ابراهیم, مجدی عزیز.(2007): التفکیر لتطویر الابداع وتنمیة الذکاء , سیناریوهات تربویة مقترحة, عالم الکتب .
34-ملحم , سامی محمد , (2006): سیکولوجیة التعلم والتعلیم الاسس النظریة والتطبیقیة ,ط12, دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان .
35-شاهین , عماد ,(2009) : مبادى التعلیم المدرسی للاهل والمعلمین ,ط1 , دار الهادی , بیروت , لبنان .
36-ابو جادو , صالح محمد علی  , (2009):علم النفس التربوی ,ط7 , دار المسیرة ,عمان .
38-طاهر، علوی عبد الله. (2010): تدریس اللغة العربیة وفقاً لأحدث الطرائق التربویة، ط1، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، الأردن.
39-الجبوری، عمران جاسم، والسلطانی، حمزة هاشم. (2013): المنهاج وطرائق تدریس اللغة العربیة، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، مؤسسة دار الصادق الثقافیة، العراق، الحلة.
40-Christine,c.(1999):Learning in science, How Do deep and surface Approaches Differ? Paper presented at the annual Association montereal , Canada, April, 19-23.
41-الساعدی , عمار طعمه جاسم ,(2012) : أثر استعمالالتعلم النشط فی تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فی الریاضیات ومیلهم نحو دراستها , رسالة ماجستیر غیر منشورة ,کلیة التربیة الأساسیة جامعة الموصل .
42-الأسطل , محمد زیاد ,(2010) : أثر تطبیق استراتیجیتین للتعلم النشط فی تحصیل طلاب اصف التاسع فی مادة التاریخ وفی تنمیة تفکیرهم الناقد ,رسالة مادستیر غیر منشورة , جامعة الشرق الاوسط للدراسات العلیا .
43-الصالحی , ازدهار أدیب أکرم ,(2009) : أثر استراتیجیة تعلیم الأقران فی تصحیح الفهم الخاطئ للمفاهیم الجغرافیة لدى طالبات الصف الاول متوسط , رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة بغداد , کلیة التربیة أبن رشد للعلوم الإنسانیة .
44-السلطی , نادیا سمیح ,(2006) : التعلم المستند الى الدماغ , دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة , عمان , الأردن .
45-زیتون ,حسن حسین .( 2007 ): تعلیم التفکیر، رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة، سلسلة أصول التدریس، القاهرة، عالم الکتب، الکتاب(5).
46- الجزار، نجفة قطب ,ووالی عبد الرحمن أحمد .( 2007 ): فاعلیة بعض استراتیجیات التدریس فی تنمیة مهارة التخیل فی الدراسات الاجتماعیة لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة ، کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة ،  العدد ( 3) .
47-سلیمان, أحمد عبد العزیز.(2001): فعالیة استعمالالانشطة التعلیمیة فی تنمیة بعض مهارات التخیل من خلال مادة الرسم الهندسی لطلاب المدرسة الثانویة الصناعیة, رسالة ماجستیر , کلیة التربیة, جامعة حلوان.
48-مصطفى, فهیم.(2002): مهارات التفکیر فی مراحل التعلیم العام , دار الفکر العربی , القاهرة.
49-Bernstein ,r&Bernstein ,m.(2003):intuitive tools for innovative thinking ,department of physiology ,micichigan state university,usa
50- عبد الحمید, شاکر.(2009): الخیال من الکهف الى الواقع الافتراضی , سلسلة عالم المعرفة.
51-Beghetto, Ronald A. (2008) . Prospective Teachers' Beliefs about Imaginative Thinking in K-12 Schooling, Journal Articles, Thinking Skills and Creativity, v3 n2 p134-142.
52-نوفل , محمد بکر , وفریال محمد وعواد , (2010): التفکیر والبحث العلمی  , ط1, دار المسیرة ,  عمان .
53-الزغول عماد عبد , وشاکر عقله المحامید (2007) : سیکولوجیة التدریس الصفی , ط1,دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان , الاردن .
54-توق , محی الدین (2003): اسی علم النفس التربوی , ط3 , دار الفکر للطباعة والنشر , عمان .
55-العتوم , عدنان یوسف , واخرون ( 2005): علم النفس التربوی , النظرة والتطبیق ,ط1 , دار المسیرة , عمان , الاردن .
56-قطامی , یوسف , ونایفة قطامی ,(2000): سیکولوجیة التعلم الصفی , ط1 , دار الشروق للنشر والتوزیع , عمان .
57-غباری , ثامر محمد (2008): الدافعیة النظریة والتطبیق , ط1  دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان , الاردن .
58-Humphreys , B. Johnson , R. johunson , D: Effect of cooperative competitive individualistic Learning on students Achievement in science class , " journal of Research in science , Vol . 19 .No .5.
59-یوسف ,السعدى الغول السعدى(2012):  فاعلیة استراتیجیة الخرائط الذهنیة فی تنمیة التفکیر التخیلی وبعض مهارات  عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة, المجلة المصریة للدراسات النفسیة.
60-الشمری , ثناء عبد الودود , وصبیح, هند.(2016):بناء وتطبیق مقیاس مهارات التفکیر التخیلی لدى طلبة الجامعة, مجلة العلوم التراثیة والاحیائیة,
61-عطوان , (2004): تعرف منظومة تعلیمیة متقدمة ( وفق منحتى النظم ) لتدریس الریاضیات واثرها فی تحصیل طلاب الصف الثامن الاساسی ودافعیتهم نحو المادة ,( رسالة دکتورة غیر منشوره )
62-الخالدی , منى محمد مولود .(2008) : اثر استعمال استراتیجیة التعلم البنائی لتدریس المفاهیم الریاضیة فی تحصیل الریاضیات لدى طلبة الصف الاول المتوسط واتجاهاتهم نحو الریاضیات , رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة بغداد ,کلیة التربیة ابن الهیثم .
63-عبد الرحمن , انور حسین , وداود عزیز حنة. (1990): مناهج البحث فی التربیة , وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی ,  جامعة بغداد .
64-عودة , احمد سلیمان ( 2002) :القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة , ط2 , الاصدار الثانی , دار الامل , عمان , الاردن .
65-محمد , شفیق (2001): البحث العلمی والخطوات المنهجیة لاعداد البحوث الاجتماعیة , المکتبة الجامعیة , الاسکندریة , مصر .
66-مرعی , توفیق , وبلقیس احمد (2002) : طرائق التدریس العامة , ط2 , دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان.