أطفال الشوارع الأسباب والدوافع - رؤية واقعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بغداد - کلية التربية ابن رشد

المستخلص

منالموضوعاتالمهمةالمتداولةالآنعلىنطاقدوليوعربيفيأدبياتالتنمية موضوعالفئاتالمحرومةأوالتيتعيشفيظروفصعبة،  ويقصدبهاتلکالفئاتالتيلا تحصلعلىنصيبعادلمنعائدعملياتالتنمية،أوأنعمليةالتنميةلاتوجهبالأساس لإشباعاحتياجاتهاالأساسيةبالقدرالکافالذييضمنلهاحياةآمنةومستقرةتتمتع فيهابحقوقهاالأساسية ، کماتعنىالفئاتالمحرومةأوالتيتعيشفيظروفصعبة، وهيالفئاتالتيليسلهاالقدرة فيالحصولعلىحقوقهاأوممتلکاتها، وعادةماتتعرضلهذاالحرمانالفئاتالمستضعفة فيالمجتمع ، خاصةفئةالأطفال، وعادةمايرجععدمإشباعالأطفاللحاجاتهمالأساسية إلىانخفاضمستوىالرعايةالماديةوالمعنويةالتييحصلونعليهاسواءمنالأسرةأو المجتمع، وينطبق هذاالوضعخاصةعلىالأطفالالفقراءوالعاملينوالجانحينوأطفال الشوارعومنيعجزأباؤهمعنرعايتهم بشکلعادي، واولئکالذينيشکلآباؤهمخطراً عليهم، وهذايعنيأنالطفلقديکونمحروماًمعوجودهفيأسرةغيرقادرةعلىرعايتهأوفهماوإشباعحاجاتهاومتطلباتنموه . والحرمانقديکونکلياً أوجزئياً، دائماًأو مؤقتاً، بسيطاً اومعقداً. وکلماکانالحرمانشاملاًکلأوجهالرعايةالجسميةوالحسية والاجتماعيةوالنفسيةوالتربويةوغيرها؛ کلماکانتآثارهبالغةالخطورة علىحياةالطفل.

1- د. هادی نعمان الهیتی، ثقافة الأطفال، الکویت، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، سلسلة عالم المعرفة، 1988.
2- إعلان حقوق الطفل، 1959.
3- إعلان حقوق الطفل، 1959، الدیباجة.
4- اتفاقیة حقوق الطفل، 1989، المادة (42).
5- اتفاقیة حقوق الطفل، 1989، الدیباجة.
6- د. منصف المرزوقی، حقوق الإنسان: الرؤیة الجدیدة، القاهرة، مرکز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، 1996.
7- د. أمانی قندیل، حرکة حقوق الإنسان فی الوطن العربی، مجلة الفکری العربی، مجلة الإنماء العربی للعلوم الإنسانیة، صیف 1991، العدد 65 السنة 12.