دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة لدى أطفال الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراة في برنامج المناهج وطرق التدريس بجامعة القدس – فلسطين ‎

2 جامعة القدس – فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة ‏لدى أطفال الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات. وقد استعمل الباحث المنهج الوصفيَّ. ‏وتحقيقًا لأهداف هذه الدِّراسة فقد طوَّر الباحث استبانة لقياس دور القصَّة في تنمية ‏المهارات اللُّغويَّة للأطفال، وبعد التأكُّد من صدقها وثباتها، تمَّ تطبيقها على عيِّنة ‏مكَّونة من (83) معلمة، اختيرت بطريقة العيِّنة الطَّبقيَّة العشوائيَّة وبنسبة (30%) من ‏مجتمع قوامه (277) طالبة من معلمات رياض الأطفال في مديرية تربية وتعليم ‏جنوب الخليل في فلسطين خلال الفصل الدِّراسيّ الأوَّل من العام (2024/2025م). ‏وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة لدى أطفال ‏الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات جاء بدرجة مرتفعة، وأنَّه لا توجد فروق دالَّة ‏إحصائيًّا تُعزى لمتغيِّرات: (المؤهِّل العلمي، والتَّخصص، ونوع الرَّوضة، وسنوات ‏الخبرة). وفي ضوء نتائج الدِّراسة يوصى الباحث بضرورة التركيز على تحسين دور ‏القصَّة في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة، وإقامة دورات وورش عمل ‏لتدريب المعلّمات بشكل مستمرٍّ على فن رواية القصَّة.‏