هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة لدى أطفال الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات. وقد استعمل الباحث المنهج الوصفيَّ. وتحقيقًا لأهداف هذه الدِّراسة فقد طوَّر الباحث استبانة لقياس دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة للأطفال، وبعد التأكُّد من صدقها وثباتها، تمَّ تطبيقها على عيِّنة مكَّونة من (83) معلمة، اختيرت بطريقة العيِّنة الطَّبقيَّة العشوائيَّة وبنسبة (30%) من مجتمع قوامه (277) طالبة من معلمات رياض الأطفال في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل في فلسطين خلال الفصل الدِّراسيّ الأوَّل من العام (2024/2025م). وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة لدى أطفال الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات جاء بدرجة مرتفعة، وأنَّه لا توجد فروق دالَّة إحصائيًّا تُعزى لمتغيِّرات: (المؤهِّل العلمي، والتَّخصص، ونوع الرَّوضة، وسنوات الخبرة). وفي ضوء نتائج الدِّراسة يوصى الباحث بضرورة التركيز على تحسين دور القصَّة في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة، وإقامة دورات وورش عمل لتدريب المعلّمات بشكل مستمرٍّ على فن رواية القصَّة.
سويطي, إياد محمد, & عرمان, إبراهيم. (2025). دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة لدى أطفال الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), 149-180. doi: 10.21608/jasep.2025.416533
MLA
إياد محمد سويطي; إبراهيم عرمان. "دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة لدى أطفال الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 46, 2025, 149-180. doi: 10.21608/jasep.2025.416533
HARVARD
سويطي, إياد محمد, عرمان, إبراهيم. (2025). 'دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة لدى أطفال الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), pp. 149-180. doi: 10.21608/jasep.2025.416533
VANCOUVER
سويطي, إياد محمد, عرمان, إبراهيم. دور القصَّة في تنمية المهارات اللُّغويَّة لدى أطفال الرَّوضة من وجهة نظر المعلِّمات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(46): 149-180. doi: 10.21608/jasep.2025.416533