هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في مقرر العلوم في تحسين نواتج تعلم الاختبارات الوطنية نافس ، لدى عينة من الطالبات المشاركات في هذه الاختبارات بلغ عددهن ٩٣ طالبة من طالبات الصف السادس بمنطقة الباحة ، تم اختيارها بطريقة عشوائية ، وقُسِّمتْ إلى مجموعتين : تجريبية : (46 طالبةً) ، وضابطة (47طالبة). طبق عليهم اختبار قبلي يغطى الجوانب الثلاثة لاختبارات نافس في العلوم وهي: علم الأرض والفلك ، علوم الحياة ، والعلوم الفيزيائية والكيميائية، وبعد تنفيذ البرنامج تم تطبيق اختبار نافس البعدي في مادة العلوم، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج ؛ من أهمها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a= 0.05 بين المجموعتين : (الضابطة) ، و(التجريبية) في اختبار نافس في المجالات( علم الأرض والفلك ، علوم الحياة ، والعلوم الفيزيائية والكيميائية) لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدارسة بتوظيف نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس العلوم ؛ لقدرتها على رفع مستويات الطالبات في الاختبارات الوطنية نافس ، وعقْد ورشِ عمل ودورات تدريبية في نموذج مارزانو لأبعاد التعلم للمعلمات في جميع المراحل ومختلف المواد .
الزهراني, ايمان حسن آل نصيب, & العجمي, لبنى حسين. (2025). فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تحسين نواتج تعلم الاختبارات الوطنية نافس في مقرر العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), 181-226. doi: 10.21608/jasep.2025.416535
MLA
ايمان حسن آل نصيب الزهراني; لبنى حسين العجمي. "فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تحسين نواتج تعلم الاختبارات الوطنية نافس في مقرر العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 46, 2025, 181-226. doi: 10.21608/jasep.2025.416535
HARVARD
الزهراني, ايمان حسن آل نصيب, العجمي, لبنى حسين. (2025). 'فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تحسين نواتج تعلم الاختبارات الوطنية نافس في مقرر العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), pp. 181-226. doi: 10.21608/jasep.2025.416535
VANCOUVER
الزهراني, ايمان حسن آل نصيب, العجمي, لبنى حسين. فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تحسين نواتج تعلم الاختبارات الوطنية نافس في مقرر العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(46): 181-226. doi: 10.21608/jasep.2025.416535