فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تحسين نواتج تعلم الاختبارات الوطنية ‏نافس في مقرر العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراة جامعة الملك خالد ‏ ‎

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - جامعة الملك خالد

المستخلص

     هدفت الدراسة  إلى الكشف عن فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في مقرر العلوم في تحسين  نواتج تعلم الاختبارات الوطنية نافس ، لدى عينة من الطالبات المشاركات في هذه الاختبارات بلغ عددهن ٩٣ طالبة من طالبات الصف السادس بمنطقة الباحة ، تم اختيارها بطريقة عشوائية ، وقُسِّمتْ إلى مجموعتين : تجريبية : (46 طالبةً) ، وضابطة (47طالبة). طبق عليهم اختبار قبلي يغطى الجوانب الثلاثة لاختبارات نافس في العلوم وهي: علم الأرض والفلك ، علوم الحياة ، والعلوم الفيزيائية والكيميائية، وبعد تنفيذ البرنامج تم تطبيق اختبار نافس البعدي في مادة العلوم، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج ؛ من أهمها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a= 0.05 بين المجموعتين : (الضابطة) ، و(التجريبية) في اختبار نافس في المجالات( علم الأرض والفلك ، علوم الحياة ، والعلوم الفيزيائية والكيميائية) لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدارسة بتوظيف نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس العلوم ؛ لقدرتها على رفع مستويات الطالبات في الاختبارات الوطنية نافس ، وعقْد ورشِ عمل ودورات تدريبية في نموذج مارزانو لأبعاد التعلم للمعلمات في جميع المراحل ومختلف المواد .