هدفت الدراسة إلى التعرف على دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الكفاءة العلمية (التدريسية والبحثية) لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، بالإضافة إلى الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجاباتهم بناءً على متغيرات الجنس، الرتبة الأكاديمية، الكلية، وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي)، وشملت عينة الدراسة (376) عضوًا وعضوة من أعضاء هيئة التدريس، موزعين على ثلاث جامعات سعودية: جامعة الملك سعود (160 عضوًا)، جامعة الملك عبد العزيز (148 عضوًا)، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (68 عضوًا). استخدمت الدراسة استبانة مكونة من محورين لقياس الكفاءة العلمية (التدريسية والبحثية). أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أعضاء هيئة التدريس نحو دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الكفاءة العلمية (التدريسية والبحثية) جاءت بدرجة كبيرة جداً، مما يعكس إدراكهم لأهمية هذه التطبيقات في تحسين الأداء الأكاديمي. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) تعزى لمتغير الجنس لصالح أعضاء هيئة التدريس الذكور. في المقابل، لم تُظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بناءً على متغيرات الرتبة الأكاديمية، الكلية، وسنوات الخبرة.
العامري, خالد بن حامد بن أحمد , & الدوسري, راشد بن ظافر . (2025). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الكفاءة العلمية لدى أعضاء هيئة التَّدريس في الجامعات السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), 257-294. doi: 10.21608/jasep.2025.416538
MLA
خالد بن حامد بن أحمد العامري; راشد بن ظافر الدوسري. "دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الكفاءة العلمية لدى أعضاء هيئة التَّدريس في الجامعات السعودية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 46, 2025, 257-294. doi: 10.21608/jasep.2025.416538
HARVARD
العامري, خالد بن حامد بن أحمد , الدوسري, راشد بن ظافر . (2025). 'دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الكفاءة العلمية لدى أعضاء هيئة التَّدريس في الجامعات السعودية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(46), pp. 257-294. doi: 10.21608/jasep.2025.416538
VANCOUVER
العامري, خالد بن حامد بن أحمد , الدوسري, راشد بن ظافر . دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الكفاءة العلمية لدى أعضاء هيئة التَّدريس في الجامعات السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(46): 257-294. doi: 10.21608/jasep.2025.416538