دور استراتيجيَّة التَّدريس الاستقصائي في تنمية التَّفكير الإبداعيّ لدى طلبة المرحلة ‏الأساسيَّة العليا من وجهة نظر المعلِّمين في مديريَّة التَّربية والتَّعليم الخليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس ‎

2 كلية العلوم التربوية، جامعة القدس

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة التَّعرف إلى دور استراتيجيَّة التَّدريس الاستقصائي في تنمية التَّفكير الإبداعيّ لدى طلبة المرحلة الأساسيَّة العليا من وجهة نظر المعلِّمينفي مديريَّة التَّربية والتَّعليم في الخليل، في ضوء متغيرات (الجنس، والمؤهل العلميّ، والخبرة العمليَّة)، ولتحقيق هدف الدراسة طُبِّقت على عينة عشوائية طبقيَّة مكوَّنة من (164) معلِّماً ومعلِّمة من معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية العليا الذين يدرِّسون المباحث التعليمية كافة في مديرية التربية والتعليم الخليل بما نسبته (54%)، من مجتمع الدراسة الأصلي في الفصل الأوَّل من العام الأكاديمي 2024/ 2025 م. أعدَّت الباحثة أداة الدراسة والمتمثِّلة في استبانة لقياس دور استراتيجيَّة التَّدريس الاستقصائيّ في تنمية التَّفكير الإبداعيّ، وتم التَّحقق من صدقها واحتساب معامل ثبات كرونباخ ألفا لها حيث بلغ (0.87)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي للدراسة لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات، وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثَّلت بأن دور استراتيجيَّة التَّدريس الاستقصائي في تنمية التَّفكير الإبداعي جاءت بدرجة كبيرة، كما بيَّنت عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للمتغيرات المستقلة (الجنس، والمؤهل العلميّ، والخبرة العمليَّة)، وبناء على نتائج الدراسة أوصى الباحثان التَّنويع في أدوات الدراسة للحصول على نتائج أكثر دقة وموضوعيَّة، وتحديد دور استراتيجية التَّدريس الاستقصائيّ في تنمية التَّفكير الإبداعيّ في ضوء المناهج الدراسيَّة الحديثة، وعقد الدورات التَّدريبيَّة للمعلمين، وذلك لتدريبهم على استخدام كل ما هو جديد في مجال التَّفكير الإبداعيّ.