الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وعلاقتها بالهناء الذاتي الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراة - علم النفس الإرشادي - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال والهناء الذاتي الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (250) تلميذًا وتلميذة، بواقع (130) تلميذًا و(120) تلميذة، تم اختيارهم من تلاميذ الصف السادس ببعض المدارس الابتدائية التابعة لمکتب شمال جدة بالمملکة العربية السعودية، واعتمدت الدراسة على مقياس الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (للأطفال) Garnefski, et al. (2007) (تعريب الباحث)، مقياس الهناء الذاتي الدراسي، إعداد الضبع(2016). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1-يستخدم تلاميذ المرحلة الابتدائية من أفراد عينة الدراسة استراتيجيات معرفية متنوعة في تنظيم انفعالاتهم.2- ارتفاع مستوى الهناء الذاتي الدراسي لدي أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.3- وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين الهناء الذاتي الدراسي والدرجة الکلية للاستراتيجيات المعرفية التکيفية لتنظيم الانفعال، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين الهناء الذاتي الدراسي والدرجة الکلية للاستراتيجيات المعرفية غير التکيفية لتنظيم الانفعال، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين استراتيجية الاجترار والهناء الذاتي الدراسي.4- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانقعال سواء على الاستراتيجيات الفرعية، أو الدرجة الکلية للاستراتيجيات التکيفية، والدرجة الکلية للاستراتيجيات غير التکيفية.5- تسهم الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (التقبل، رؤية الموقف من جانب آخر،وإعادة الترکيز على التخطيط، ولوم الآخرين) في التنبؤ بالهناء الذاتي الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
 

الكلمات الرئيسية


شعبان، کاملة و تیم، عبدالجابر (1999). النمو الانفعالی عند الطفل. دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان.
الضبع، فتحی عبد الرحمن (2016). الیقظة العقلیة وعلاقتها بالسعادة الدراسیة لدى عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، مصر، (91)، 111-149.
سعید، هانی (2009). الهناء الشخصی لدى الصم والمکفوفین والعادیین فی ضوء بعض المتغیرات الشخصیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة المنیا، مصر.
الضبع، فتحی عبدالرحمن وشلبی، یوسف محمد (2015). الاستراتیجیات المعرفیة لتنظیم الانفعال کمتغیر وسیط بین الکف المعرفی والأعراض الاکتئابیة لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة، کلیة التربیة، 25(3)، 231-305.
عبدالهادی، سامر وأبووجدی، أمجد (2012). الاستراتیجیات المعرفیة الشائعة لتنظیم الانفعالات لدى عینة من طلبة الجامعات الاردنیة فی ضوء متغیرات النوع والجامعة والتخصص. المجلة التربویة، الکویت، 26(103)، 305-355.
السید، عبدالمنعم عبدالله (2012). الاستراتیجیات المعرفیة فی تنظیم الانفعال و علاقتها بأعراض القلق و الاکتئاب لدى المراهقین و الراشدین رؤیة نقدیة. کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مصر، 151(3)، 659-693.
النجار، خالد عبدالرزاق (2007). الذکاء الوجدانی لدى الاطفال : قیاسه و تمایز ابعاده. مجلة دراسات نفسیة، مصر، 17(2)، 423-479.
طلب، أحمد علی (2017). تنظیم الانفعال کمتغیر وسیط بین أنماط التعلق والسعادة النفسیة لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات نفسیة، مصر، 27(2)، 205-253.
المنشاوی، عادل محمود (2015). نموذج بنائی للعلاقات بین النزعة للتسامح واستراتیجیات
          التنظیم المعرفی الانفعالی والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة لدى الطلاب المعلمین. مجلة کلیة التربیة، الاسکندریة، مصر، 25(4)، 55-141.
عکاشة، محمود فتحی (2005). أدوار المعلم فی تنمیة الذکاء الانفعالی لدى الأطفال الموهوبین. مؤتمر التربیة الخاصة العربی، الجامعة الأردنیة، عمان، 2-36.
بدیر، کریمان محمد (1994). الاحساس بالسعادة عند الاطفال : دراسةعبرحضاریة، حولیةکلیةالبنات، القسمالتربوی، مصر، 1، 290-346.
المراجع الأجنبیة:
Bo Lv, et al, (2016)"The Relationship between Academic Achievement and the Emotional Well-Being of Elementary School Children in China: The Moderating Role of Parent-School Communication", Frontiers in Psychology, Vol.7, 984,PP.1-9.
Calkins, S. D., & Keane, S. P. (2004). Cardiac vagal regulation across the preschool period: Stability, continuity, and implication for childhood adjustment. Developmental Psychobiology, 45, 101-112.
Chan, Siu Mui.; et al (2013)" Daily hassles, cognitive emotion regulation and anxiety in children" Vulnerable children and youth studies, Vol.11,No.3,PP.238-250.
Compare, A.; Zabro, C.; Shonin, E.; Gordon, W. & Marconi, C. (2014). Emotional Regulation and Depression: A Potential Mediator between Heart and Mind. Cardiovascular Psychiatry and Neurology, Article ID 324374, 1-10. http://dx.doi.org/10.1155/2014/324374.
Davis. E. L., Levine. L. J., (2012). Emotion Regulation Strategies That Promote Learning:Reappraisal Enhances Childrin's Memory for Educational Information. Child Development, 1014,doi: 10.1111/j.1467-8624.2012.01836.
Dougherty, Blankenship, Spechler, Padmala, Pessoa (2015). An fMRI Pilot Study of Cognitive Reappraisal in Children: Divergent Effects on Brain and Behavior. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment; New York, 37(4),  634-644.
Furnham, A., Heaven, P.(1999). Personality and social behavior. London: Arnold.
Garnefski, N. & Kraaij, V. (2007). The Cognitive Emotion Questionnaire: psychometric features and prospective relationships with depression and anxiety in adults. European Journal of Psychological Assessment, 23, 141-149.
Garnefski, N., Teerds.J., Kraaij,V., Legerstee.J., van den Kommer,T. (2004). Cognitive emotion regulation strategies and depressive symptoms: differences between males and females. Personality and Individual Dlifferences, vol. 36, p. 267- 276.
Garnefski, N.; Kraaij, V. & Spinhoven, P. H. (2001). Negative Life events, cognitive emotion regulation and emotional problems. Personality and Individual Differences, 30, 1311-1327.
Garnefski, N.; Kraaij, V. & Spinhoven, P. H. (2001). Negative Life events, cognitive emotion regulation and emotional problems. Personality and Individual Differences, 30, 1311-1327.
Garnefski, N.; Rieffe , C.; Jellesma , F.; Terwogt , M. & Kraaij, V. (2007).  Cognitive emotion regulation strategies and emotional problems in 9–11-year-old Children The development of an instrument. European Child & Adolescent Psychiatry, 16(1), 1-9.
Grigoryeva, M. ; Shamionov ,R  (2014) "Predictors of Emotional Well-being and Academic Motivation in Junior Schoolchildren", Procedia - Social and Behavioral Sciences 146 , 334 – 339.
Gross, J. J. & John, O. P. (2003). Individual differences in two emotion regulation processes: Implications for affect, relationships, and wellbeing. Journal of Personality and Social Psychology, 85(2), 348-362.
Gross, J. J. (2008). Emotion regulation. In M. Lewis, J. M. Haviland-Jones, & L.F. Barrett (Eds.), Handbook of emotions (3rd ed) (pp. 497-512). New York: The Guilford Press.
Gumora, G., & Arsenio, W. F. (2002). Emotionalitym emotion regulation and school performance in middle school children. Journal of School Psychology, 40, 395-413.

Karim, A .K .M;  Sarafat, T. &  Mahmud, A. (2013). Cognitive emotion regulation in children as related to their parenting style, family type and gender. Journal of the Asiatic Society of Bangladesh, Science , 39(2): 211-220.

Lampropoulou, Aikaterini, (2017) "Personality, school, and family: What is their role in adolescents' subjective well-being", Journal of Adolescence, 67 ,12–21.
Liu, Wang; Mei, Jie; Tian, Lili; Huebner, E Scott (2016). Age and Gender Differences in the Relation Between School-Related Social Support and Subjective Well-Being in School Among Students. Social Indicators Research; Dordrecht, 125(3), 1065-1083.
Martin, R. & Dahlen, E. (2005). Cognitive emotion regulation in the prediction of depression, anxiety, stress, and anger. Personality and Individual Differences, Vol. 39, P. 1249-1260.
Moosavi, S. S.;  Hasani, J.  & Rezaei, M. ( 2015).   The Comparison of Cognitive Emotion Regulation of Children with Attention Deficit- hyperactivity Disorder and Normal Children.  International Journal of Research in Humanities and Social Studies,  2(3), 13-18.
Murphy, Rebecca Jane, (2013) "Identifying the Role of Emotion Regulation Strategies in Predicting School Adjustment in Late Childhood and Adolescence" a thesis of Doctor of Educational Psychology, University of Southampton, UN.
Peña, L. R. & Pacheco. N. E. (2012).  Physical-Verbal Aggression and Depression in Adolescents: The Role of Cognitive Emotion Regulation Strategies. Universitas Psychologic, 11(4), 1245-1254.
Quoidbach, J.; Berry, E.; Hansenne, M. & Mikolajczak, M. (2010). Positive emotion regulation and well-being: Comparing the impact of eight savoring and dampening strategies, Personality and individual differences, 49(5), 368-373.
Renshaw, T. (2016). Psychometrics of the Revised College Student Subjective Wellbeing Questionnaire. Canadian Journal of School Psychology, 1, 1-14.
Renshaw, T., Long. A., & Cook, C. (2014). Assessing Adolescents’ Positive Psychological Functioning at School: Development and Validation of the Student Subjective Wellbeing Questionnaire. School Psychology Quarterly, 30(4), 534-552.
Richard, J. M., & Gross, J. J. (2006). Personality and emotional memory: how regulation emotion impais memory for emotional events. J. Res. Pers. 40, 631-651.
Seligman, M. (2002). Positive Psychology, Positive Prevention and Positive Therapy. New York: Oxford University Pres.
Thompson, R. S. (2011). Emotion and Emotion Regulation: Two Sides of the Developing Coin. Emotion Review, 3(1), 53-61.
Tian, Lili; Tian, Qinqin; Huebner, E Scott (2016). School-Related Social Support and Adolescents' School-Related Subjective Well-Being: The Mediating Role of Basic Psychological Needs Satisfaction at School. Social Indicators Research; Dordrecht ,128(1), 105-129.
Turner, J. E and Husman, J. (2008). Emotional and cognitive self-regulation following academic shame. Journal of Advanced Academics, 29(1), 138-173.
Valickiene, R. ; Gabrialaviciute ,I.  (2015) "The Role of School Context On Subjective Well-Being and Social Well-Being in Adolescence", Procedia - Social and Behavioral Sciences 191 ,PP. 2588 – 2592.
Wingate, Emily J. (2018). Classroom Support and Students' Subjective Well-Being: A Mixed-Methods Investigation. A thesis for doctorate degree,  College of Education, South Florida, University, USA.