تطوير أداء قادة مدارس التعليم العام لتعزيز العلاقة بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ـ قسم التربية وعلم النفس کلية التربية ـ جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على کيفية تطوير أداء قادة مدارس التعليم العام لتعزيز العلاقة بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية في المملکة العربية السعودية. واستُخدم المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة، وتکونت أداة الدراسة من (33) عبارة مقسمة على محورين هما: محور متطلبات التطوير، ومحور الآليات المقترحة لتطوير أداء قادة مدارس التعليم العام لتعزيز العلاقة بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية، وبلغت عينة الدراسة (385) فرداً من قادة مدارس التعليم العام، وطبقت الدراسة في الفصل الأول للعام الدراسي 1439-1440هـ. واستُخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين (ف)، واختبار شيفيه. وتوصلت الدراسة إلى: أن درجة موافقة عينة الدراسة بشکل عام على متطلبات التطوير والآليات المقترحة لتطوير أداء قادة مدارس التعليم العام لتعزيز العلاقة بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية جاءت بدرجة عالية، کما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات عينة الدراسة نحو متطلبات التطوير والآليات المقترحة لتطوير أداء قادة مدارس التعليم العام لتعزيز العلاقة بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية تعزى لمتغير النوع، والخبرة في الإدارة المدرسية، والمرحلة الدراسية، بينما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. واوصت الدراسة بأن تعمل إدارات التعليم على تقديم الدعم الإداري والفني والمادي لإدارات المدارس، والحرص على توقيع الشراکات الاستراتيجية مع مختلف المؤسسات المجتمعية.
 

الكلمات الرئيسية


جوهر، على صالح، وجمعة، محمد حسن (2010). الشراکة المجتمعیة وإصلاح التعلیم-قراءة فی الأدوار التربویة لمؤسسات المجتمع المدنی. المنصورة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
الهدهود، دلال (2006). المشارکة الجماعیة والممارسات الدیمقراطیة فی النظام التعلیمی فی دولة الکویت.  مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، 32، (124)، 34-52.
وزارة التعلیم (1438). الدلیل التنظیمی لشراکة المدرسة مع الاسرة والمجتمع. الریاض.
حامد، سلیمان (2009). الإدارة التربویة المعاصرة. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
الحمدان، جاسم، والانصاری، أمل (2007). المشارکة المجتمعیة فی تمویل المشروعات التعلیمیة للمدارس الثانویة بدولة الکویت: بین الواقع والمأمول. مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، 33، (125)،64-85.
حسین، سلامة عبد العظیم (2007). المشارکة المجتمعیة وصنع القرار التربوی. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة للنشر.
طلافحة، ابراهیم (2017). دور الإدارة المدرسیة فی تفعیل الشراکة بین المدرسة والمجتمع المحلی من وجهة نظر معلمی ومعلمات مدارس لواء الکورة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط،33، (7)، 177-203.
الطراونة، خلیف، وسواقد، ساری (1996). استقصاء مستوى العلاقة بین المدرسة والمجتمع المحلی کما یراها مدیرو ومدیرات مدارس تربیة محافظة الکرک. أبحاث الیرموک، 12، (4)،  87-119.
المجینی، احمد (2017). دور الإدارة المدرسیة فی تنمیة علاقة المدرسة بالمجتمع المحلی فی مدارس الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی بمنطقة الباطنة (جنوب) بسلطنة عمان. دراسات نفسیة وتربوی، 19، 60-75.
محمد، ماهر (2013). الإدارة التربویة. الدمام: مکتبة المتنبی.
محمد، مصطفى (2006). قضایا تربویة معاصرة. القاهرة: دار السحاب.
المحرج، عبد الکریم (1420). دور إدارة المدرسة الثانویة فی تنمیة العلاقة مع المجتمع المحلی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
مشهور، ثروت (2010). استراتیجیات التطویر الإداری. عَمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
النوح، عبد العزیز (1436). دور إدارة المدرسة فی تفعیل الشراکة بین المدرسة وبین المجتمع المحلی دراسة میدانیة. مجلة العلوم التربویة، 3، 235-316.
السید، سمیرة (1993). علم اجتماع التربیة. القاهر: دار الفکر العربی.
السعدی، علا (2013). دور الإدارة المدرسیة فی المدارس الثانویة الحکومیة التابعة لمحافظ أربد فی تحفیز المجتمع المجلی من وجهة نظر المعلمین فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، أربد، الأردن.
العجمی، محمد (2007). المشارکة المجتمعیة والإدارة الذاتیة للمدرسة. القاهرة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
العجمی، محمد (2008).الإدارة والتخطیط التربوی: النظریة والتطبیق. عَمان: دار المسیرة.
عاشور، محمد (2010). دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة بین المدرسة والمجتمع المحلی فی سلطنة عمان. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 11، (4)، 75-105.
العوایشة، حیدر (2012). دور مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی نشر ثقافة المدرسة المجتمعیة فی محافظة أربد. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، أربد، الأردن.
صائغ، عبد الرحمن، متولی، مصطفى (2005). الإطار المرجعی لتفعیل التعاون والتنسیق والتکامل بین مؤسسات التعلیم العالی والعام ومؤسسات الاعمال والإنتاج فی الدول الأعضاء بمکتب التربیة لدول الخلیج. الریاض: مکتبیة التربیة العربی لدول الخلیج.
الردینی، فاطمة (2006). المشارکة المجتمعیة ودرها فی حل مشکلات الإدارة المدرسیة العصریة فی المملکة العربیة السعودیة دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة بأسوان، 20، 80-136.
الخطیب، أحمد، والخطیب، رداح (2006). المدرسة المجتمعیة ومدرسة المستقبل. عَمان: عالم الکتب الحدیثة.
Bagin, D., Gallagher, D., & Moore, E. (2008). The school and community relations. Boston, NJ: Pearson.
Bowles, S., & Gintis, H. (1976). Schooling in capitalist America. New York, NY: Basic Books.
Cheng, Y. (2003). Local knowledge and human development in globalization of education, globalization and challenges for education: Focus on equity and equality. Delhi:  Shipra Publications.
Creswell, J. (2012). Educational research planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research. Boston, MA: Pearson.
Dewey, J. (1944). The school and society. Chicago, IL: The University of Chicago.
Dewey, J. (1951). Democracy and education: An introduction to
philosophy of education. New York, NY: Macmillan.
Diehl, D., Gray, C., & O'Connor, G. (2005). The school community council: Creating an environment for student success. New Directions forYouth Development, (107), 65-72.
Epstein, J. (2010). School, family, and community partnerships: Preparing educators and improving school. New York, NY: Routledge.
Epstein, J et al (2018). School, family, and community partnerships: your handbook for action. Thousand Oaks, CA: Corwin.
Fullan, M., & Striegelbauer, S. (1991). The new managing of educational change. Teachers College. Columbia University.
Gestwicki, C. (2013). Home, school and community relations. Belmont, CA: Wadsworth.
Getzels, J., & Lipham, J., & Campbell, R. (1968). Educational administration as a social process: Theory, research, practice. New York: Harper & Row.​
Grant, K., & Ray, J. (2010). Home, school, and community collaboration: culturally responsive family involvement. Thousand Oaks, CA: SAGE.
Hoy, W. & Miskel, C. (2008) Educational administration: Theory, research, and practice. New York: McGraw-Hill.
Khalifa, M.  (2012). A re-new-ed paradigm in successful urban school leadership: principal as community leader. Educational Administration Quarterly, 48, (3), 424-467.
Kowalski, T. (2004). Public relations in schools. Upper Saddle River, NJ: Pearson.
Lunenburg, F., & Ornstein, A. (2004). Educational administration: Concepts and practices. Belmont, Ca: Wadsworth.​
Mutch, C., & Collins, S. (2012) Partners in learning: Schools’ engagement with parents, families, and communities in New Zealand. School Community Journal, 22, (1), 167-188.
Parker, K., & Leithwood, K. (2000). School councils' influence on school and classroom practice. Peabody Journal of Education, 75, (4), 37-65.
Rogers, R., & Wright, V. (2006). Assessing technology’s role in communication  between parents and middle school. Electronic Journal for the Integration of Technology in Education, 7, 36-58.
Sarason, S. (1990). The predictable failure of educational reform. San Francisco, CA: Jossey-Bass.
Schlechty, P. (1990). Schools for the 21st   century. San Francisco, CA: Jossey-Bass.
Shaari, I., & Hung, D. (2013). School building relationships between schools and community agencies to meet 21st century learning demands: Critical factors. KEDI Journal of Educational Policy, 10, (1), 19-42.
Tam, F. (2007). Rethinking school and community relation in Hong Kong. International Journal of Educational Management, 21, (4), 350-366.
West, P. (1993). The elementary school principal's role in school–community relations. Georgia's Elementary Principal, 1, (2), 9-10.
Willems, P., & Gonzalez-DeHass, A. (2012). School–community partnerships: using authentic contexts to academically motivate students. SchoolCommunity Journal, 22, (2), 9-30.