التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من مستوى التدفق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية -جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي الى الکشف عن العلاقة بين الدافعية نحو الانجاز الاکاديمي والتدفق النفسي، ومعرفة الفروق في الانجاز الاکاديمي بين المرتفعات والمنخفضات في التدفق النفسي، کما هدفت الدراسة الى الکشف عن امکانية التنبؤ بدافعية الإنجاز الاکاديمي من التدفق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دوله الکويت، حيث بلغ عدد المشارکين في الدراسة (178) طالب وطالبة تم اختيارهم بشکل عشوائي من مختلف المدارس القانوية في دولة الکويت والموزعين على مختلف المناطق التعليمية ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية ، وذلک نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة. في حين تمثلت أدوات الدراسة في المقاييس التالية: استخدمت الباحثة مقياس دافعية الانجاز الاکاديمي (من إعداد الباحثة) والذي يتکون من عدد (18) عبارة موزعة بواقع عبارتين على الأبعاد التسعة التالية حسب  الترتيب:  النشاط  في أداء المهام، الالتزام بالوقت، احترام المواعيد، والإقرار في سهولة المهام، وعدم تأجيل إنجاز الواجبات، وعدم الادعاء بالجهل، والتوافق النفسي، وتقديم مواعيد المذاکرة، وارتفاع الدافعية للتعلم، وعدم الادعاء بالحاجة للوقت، وصحح المقياس من خلال الاستجابة على مقياس متدرج ثلاثي (دائما- أحيانا- نادرا). کما تم استخدام مقياس التدفق النفسي (من إعداد الباحثة)، والذي يتکون من الأبعاد التالية: التوزان بين التحدي والمهارة (5 عبارات)، و ترکيز الانتباه (5 عبارات)،  وفقدان الشعور بالوقت والوعي بالذات (5 عبارات)، التغذية الراجعة المباشرة (5 عبارات)، والاستمتاع الذاتي (5 عبارات)، وتوجد أمام کل عبارة خمسة اختيارات هي (دائما- غالبا- أحيانا - نادرا - أبدا). وقد تم معالجة جميع البيانات من خلال الوسائل الاحصائية المناسبة. وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: وجود علاقة بين دافع الانجاز الاکاديمي بأبعاده  والدرجة الکلية و التدفق النفسي فيما عدا فقدان الشعور بالوقت لدى عينة الدراسة، ووجود فروق دالة احصائيا بين مرتفعي ومنخفضي التدفق النفسي، حيث يمکن التنبؤ بالانجاز الاکاديمي من خلال التدفق النفسي لدى أفراد عينة أفراد الدراسة أي طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في دولة الکويت.    
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور. (711 م): لسان العرب، الجزء الثانی عشر، القاهرة: المؤسسة المصریة العامة للتألیف والنشر.
أیوب ، ناهد خالد و البدیوی، عفاف سعید. (2017).  التلکؤ الأکادیمی وعلاقته بالدافعیة الذاتیة والتدفق النفسی لدى طالبات شعبة التربیة بجامعة الأزهر، مجلةالتربیة، جامعةالأزهر - کلیةالتربیة، الجزء الثانی، العدد الرابع والسبعین بعد المئة ، عدد شهر یولیو، ص ص 825- 885. 
أحمد، سید ، ومحمد عطیة. (2008): التلکؤ الأکادیمی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملک خالد بالممکلة العربیة السعودیة ، الریاض: المکتبة الإلکترونیة لأطفال الخلیج ذوی الاحتیاجات الخاصة.
البحیری، محمد رزق. (2017): التدفق النفسی وعلاقته بالإیثار لدى عینة من المراهقین ذوی المشکلات الانفعالیة، دراساتالطفولة، المجلد العشرین، العدد الخامس والسبعین، عدد شهر یونیو، ص ص 201-213.
بدر ، اسماعیل إبراهیم. (1995): سلوک المعلم کما یدرکه الطلاب وعلاقته بدافع الإنجاز لدى الطلاب، مجلة کلیة التربیة ببنها، الجزء الأول، ص ص 107- 136.
بنهان، بدیعة حبیب. (2010): فعالیة الإرشاد بالمعنى فی تنمیة التدفق النفسی ومهارات التفکیر الإبداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة ، مجلة کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة، المجلد السادس والعشرین، العدد الخامس، عدد شهر ینایر، ص ص 313-408.
البهاص، سید أحمد. (2010): التدفق النفسی والقلق الاجتماعی لدى عینة من المراهقین مستخدمی الإنترنت دراسة سیکومتریة – إکلینیکیة، بحث منشور فی المؤتمرالسنویالخامسعشر - الإرشادالأسریوتنمیةالمجتمعنحوآفاق إرشادیةرحبة، جامعة عین شمس، مرکز الإرشاد النفسی، المجلد الأول، العدد الخامس عشر، ص ص 117- 169.
جولمان ، دانیل. (2000): الذکاء العاطفی، ترجمة: لیلى الجبالی، مراجعة محمد یونس. الکویت: سلسلة عالم المعرفة، العدد 262.
خلیفة، عبد اللطیف محمد. (2000): الدافعیة للإنجاز، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
خلیفه ،عبد اللطیف محمد. (1995): الدافعیة للإنجاز دراسته ثقافتهمقارنه بین طلاب الجامعة من المصریین والسودانیین: القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
صدیق ، محمد السید. (2009): التدفق وعلاقته ببعض العوامل النفسیة لدى طلاب الجامعة، مجلة دراسات نفسیة، المجلد التاسع عشر، العدد الثانی، ص ص  313- 357.
الطنطاوی ، وفاء أنور. (2006): أثر البیئة المدرسیة على التحصیل الدراسی والدافع للإنجاز لدى المتفوقین (دراسة مقارنة)، المؤتمر العلمیالسنوی الرابع عشر، کلیة التربیة، جامعة حلوان، ص ص 227- 270.
عبد الحمید، إبراهیم شوقی. (2003): الدافعیة للإنجاز وعلاقتها بکل من توکید الذات وبعض المتغیرات الدیموجرافیة لدى عینة من شاغلی الوظائف المکتبیة المجلة العربیة للإدارة، المجلد الثالث والعشرین، العدد الثانی، ص ص 1- 41.
عبد الخالق ، أحمد محمد النیال ، مایسه. (2002): الدافع للإنجاز وعلاقته بقلق الموت لدى طلاب من دولة قطر. مجلة دراسات نفسیة، المجلد الثانی عشر، العدد الثالث، ص ص 383- 395.
عبد الخالق، أحمد محمد. (1991): الدافع للإنجاز لدى اللبنانیین، القاهرة: الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة.
عبد العال، تحیة أحمد. (2007): تقدیر الذات وقضیة الإنجاز الفائق قراءة جدیدة فی سیکولوجیة المبدع، المؤتمر العلمی الأول "التربیة الخاصةبین الواقع والمأمول"، کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد الأول، العدد الثانی، عدد شهر مارس، ص ص 117- 172
عبد القادر، أشرف أحمد. (1998): عزو النجاح والفشل الدراسی کدالة للتفاعل بین الجنس وتقدیر الذات ومستوى الطموح والدافع للإنجاز لدى عینة من الطلاب الناجحین والراسبین فی الثانویة العامة. مجلة کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق، الجزء الثانی، العدد الرابع والثلاثون، عدد شهر أکتوبر، ص ص 49- 96.
عبد الله، حیدر ثابت. (2012):  التلکؤ الأکادیمی وعلاقته بحیویة الضمیر (رؤیة نظریة)، مجلة الفلسفة، الجامعة المستنصریة، المجلد الأول، العدد الثامن، عدد شهر مایو، ص ص 23-56.  
عبد الوهاب، دالیا خیری. (2015): الفروق بین مرتفعی ومنخفضی التلکؤ الأکادیمی فی التعلم ذاتی التنظیم والتحکم الذاتی لدى طب التربیة الخاصة بجامعة الطائف، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، المجلد الرابع، العدد السادس، عدد شهر مایو، ص ص 204-239.  
العتیبی، رسمیة فلاح (2017): أثر العلاقة بین التعلیم المنظم ذاتیاً ودافعیة الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدارس الریاض ، مجلة البحث العلمی فی التربیة، امعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، المجلد الرابع، العدد الثامن عشر، عدد شهر ینایر ، ص  ص591-610
عرابی، نسرین ابراهیم. (2016): الذکاء الروحى وعلاقتة بدافعیة الانجاز والتحصیل الدراسی لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، المجلد الأول، العدد السابع عشر، عدد شهر ، ص ص 247- 258. 
العکیلی، جبار وادی والمحمداوی، هاشم فرحان. (2015): التدفق النفسی لدى طلبة الثانویة المتمیزین وعلاقته بتنظیم الذات لدیهم، المجلة التربویة، المجلد الأول، العدد الرابع، عدد شهر مایو، ص ص 379- 416.
علی، جمال محمد. (2013): علاقة الدافعیة بالحل الإبداعی للمشکلات على عینة من طلاب المرحلة الثانویة الموهوبین والمتفوقین ، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس ، کلیة التربیة، المجلد الأول، العدد السابع والثلاثین، عدد شهر ینایر، ص ص 919-954.
غباری ، ثائر أحمد. (2008): الدافعیة النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الفنجری، حسن عبد الفتاح. (2008): فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات علم النفس الایجابی فی التخفیف من قلق المستقبل. المجلة المصریة للدراساتالنفسیة، المجلد الثامن عشر، العدد الثتمن والخمسین، عدد شهر ابریل، ص ص  35- 78.
قشقوش، ابراهیم ومنصور، طلعت. (1979): دافعیة الإنجاز وقیاسها، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
محمد، هشام عبد الحمید. (2011): فروق بین المتفوقین والعادیین فى دافعیة الإنجاز والتحصیل الدراسی : دراسة على عینة من طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة دراسات مستقبلیة، جامعة أسیوط، کلیة التربیة، المجلد الثامن عشر، العدد السادس عشر، عدد شهر ینایر، ص  ص 113-134.
مطر، أسماء إبراهیم. (2013): داعیة الإنجاز، المؤتمر العلمی العربی السادس: التعلیم .. وآفاق ما بعد ثورات الربیع العربی ، الجمعیةالمصریةلأصولالتربیةبالتعاونوکلیةالتربیةببنها، المجلد الثالث، عدد شهر یولیو، ص ص 1401- 1421. 
مظلوم ،مصطفى علی. (2001): فعالیة برنامج إرشادی أکادیمی فی تنمیة دافع الإنجاز لدى عینة من طلبة الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، المجلد الثانی عشر، العدد الثامن والأربعین عدد یولیو، جامعة الزقازیق، ص ص 177- 198
المعجم الوجیز. (2002): مجمع اللغة العربیة. القاهرة: الهیئة المصریة العامة لشئون المطابع الأمیریة.
وسکوت، روبنس.  (2000): الذکاء الوجدانی، ترجمة صفاء الأعسر وعلاء الدین کفافی. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
وهدان ، حمادة محمد. (1989): اختیار فعالیة برنامج لتنمیة دافعیة الإنجاز لدى الطلاب الجامعیین (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
Areepattamannil, S. (2011): Academic Self- Concept, Academic Motivation, Academic Engagement and Academic Achievement: A Mixed Methods Study of Indian Adolescent in Canada and India . Ph.D. Dissertation, Queen's University .
Chang, W. C., Wong, W. & Tco, G. (2000) The Socially Oriented and Individually Oriented Achievement Motivation of Singaporean Chinese Societies . Journal of Psvcholog ’in Chinese Societies, Vol.l, No. (2), pp.39-63 .
Eggen, P. & Kauc kak.  (2001): Educational Psychology: Windows on Classrooms, New Jersey : Pearson
Gerald,P.& Marilyn,C.(1998): Flow Theory as a Model for enhancing student resilience . Professional School Counseling, Vol. 1, No. (5), pp. 26-33.
Lee, E. (2005): The relationship of motivation and flow experience to academic procrastination in university students, Journal of Genetic Psychology, Vol. 6, No. (1), pp. 5-14.
McClelland, D. K., & Weinberger, J. (1989). How do self attributed and implicit Motives differ? Psychological Review, Vol. 96, No. (4), pp. 690-702.
Messmer, M. (2001): Becoming a peak performer, Strategic Finance, Vol. 82, No. (2), pp. 8-12. 
Mihalyi  ,C.(1997): Flow: The psychology of optimal experience. New York : Harper and Row.
Nakata.,Y (2006). Motivation and flow experience in foreign language learning  Reports - Evaluative ,Istanbu:l: Turkey Augus,
Rah, M. & Hoe, L. (2003): Flow on the net detecting web users positive, Journal Computer in Human Behavior, Vol. 22, No. (2), pp. 221-233.
Sagie, A. (1994). Assessing achievement motivation: Construction and application of a new scale using Elizur's multifaceted approach. The Journal of Psychology, Vol.128, No. (1), pp. 1-6.