واقع کفايات المعلم في ظل مستحدثات تکنولوجيا التعليم من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحکومية في محافظة رام الله والبيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم التربية التکنولوجية والحاسوب أستاذ مساعد : جامعة فلسطين التقنية خضوري- فرع رام الله - فلسطين

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة توفر الکفايات لدى المعلم في المدارس الحکومية للصفوف (,(12,11,10 في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين ، وعلاقتها بمتغيرات الجنس (ذکر، أنثى) ، سنوات الخبرة ، والمؤهل العلمي. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، استبانة طُبقت على عينة قوامها (150) من المعلمين تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، کشفت نتائج الدراسة إلى توفر الکفايات بدرجة متوسطة على جميع محاور الاستبانة. حيث حصلت على متوسط حسابي عام (3.9121) من(5)، وانحراف معياري 0.44968)) وعلى مستوى المحاور حصل المحور الثاني  (ادارة الصف ) على أعلى متوسط(4.2244)، يليه المحور الأول (التدريس) وحصل على متوسط عام(4.2010) ، المحور الثالث (التقويم) حصل على متوسط حسابي عام(4.0360). المحور الرابع (اتجاهات المعلمين نحو استخدام تکنولوجيا التعليم) حصل على متوسط عام (3.7817). المحور الخامس (البيئة التعليمية) حصل على متوسط حسابي عام. (3.4713)وقد بينت نتائج الدراسة أن أهم الکفايات من وجهة نظر المعلمين هي المتعلقة بالبيئة التعليمية، کما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس(ذکور ، اناث)، بينت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخبرة، وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بضرورة إعداد معلمين مدربين على استخدام تکنولوجيا التعليم ، وتطوير المناهج باستمرار لتتلاءم مع التقدم العلمي ومستويات الطلبة ، وضرورة  توفير التجهيزات والمواد اللازمة لتنفيذ المنهاج ، وعقد ورش عمل مشترکة بين وزارة التربية والتعليم العالي والجامعات للتغلب على الصعوبات التي تواجه المعلمين في استخدام المستحدثات الطبية .
 

الكلمات الرئيسية


ابراهیم أنیس- عبدالحلیم منتصر-عطیة الصوالحی- محمد خلف الله أحمد .((2004 . المعجم الوسیط-الطبعة 4، مجمع اللغة العربیة، مکتبة الشروق.
خمیس، محمد عطیة((2003. منتوجات تکنولوجیا التعلیم ط1، القاهرة ، دار الکلمة ص 18 .
الخیاط ،  علی محمد والعجمی ، أحمد کامل. (2001) . اثر استخدام تکنولوجیا التعلیم على تنمیة مهارات التحصیل لدى طلاب المدرسة الابتدائیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة ، جامعة اسیوط ، صـــ  265 .
رومیسوفسکی .أ.ج (2013)..  اختیار الوسائل التعلیمیة واستخدامها وفق مدخل النظم ،ترجمة أ.د/صلاح عبدالمجید العربی ، د/فخر الدین القلا، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة ،الکویت .
أبو السعود،  محمد أحمد (1992 .(تکنولوجیا التعلیم ووسائل  الاتصال – القاهرة – سیدکو للطباعة.
شقور ، علی زهدی(2009)تکنولوجیا التعلیم وتکنولوجیا التدریس وتکنولوجیا الاتصال التعلیمی.
الزهرانی، مریم بنت سعد بن أحمد  (2009). واقع استخدام المستحدثات التکنولوجیة فی مختبرات العلوم بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمکة المکرمة ، رسالة ماجستیر (المناهج والوسائل التعلیمیة).
الطوبجی،  حسین حمدی (1994).وسائل الاتصال والتکنولوجیا فی التعلیم – الکویت – دار القلم.
عبدالرازق، جنان صادق(2018). مستحدثات تکنولوجیا التعلیم وتوظیفها فی العملیة التعلیمیة، المؤتمر العلمی الأکادیمی الدولی التاسع ،17-18تموز 2018 اسطنبول -ترکیا.
عبد المنعم، علی محمد ( 1996 ) .  المستحدثات التکنولوجیة فی مجال التعلیم:  طبیعتها وخصائصها.
مجلة تکنولوجیا التعلیم، المجلد السادس، الکتاب الرابع، عدد خاص بالمؤتمرالعلمی الرابع "
تکنولوجیا التعلیم النظریة والتطبیق،ص 27.
عبد المنعم،علی محمد.( 1997 ).  مرتکزات اقتصادیات توظیف المستحدثات التکنولوجیة فی مجال
التعلیم. الجمعیةالمصریةلتکنولوجیاالتعلیم: المؤتمرالعلمی الخامس "مستحدثات تکنولوجیا التعلیم وتحدیات المستقبل  2325- أکتوبر،الکتاب الأول،ص 49 - .
الغدیر ، فاطمة إبراهیم (2009). توظیف الأسالیب الحدیثة فی مجال تکنولوجیا التعلیم فی التدریس بمدارس المملکة العربیة السعودیة ، دراسة تقویمیة .
فیصل، هاش مسعید( 2000 ). . أثر تغیر تسلسل الأمثلة والتشبیهات فی برامج الکمبیوتر متعددة
الوسائط على تحصیل ا لطلاب .  رسالة ماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
قاسم، أمجد. )2013(. التربیة والثقافة والتعلم الالکترونی
مصطفى، إمام (2013 .( مقالة بعنوان مستحدثات تکنولوجیا التعلیم ،جامعة المنیا ،دبلوم خاص ، متاح على http://emam11.blogspot.com/2013/03/2-1.html
الملاح، تامر المغاوری (2015). مقدمة فی المستحدثات التکنولوجیة، المجلة الالکترونیة لمرکز التمیز والتعلیم الالکترونی. الجامعة الاسلامیة -غزة .
النجار، حسن محمد( .(2009برنامج مقترح لتدریب أعضاء هیئة التدریس بجامعة الأقصى على مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة، مجلة الجامعة الاسلامیة (سلسلة الدراسات الانسانیة )، المجلد السابع عشر، العدد الأول، ص   751-709
نشوان ، تیسیرمحمود ( (2003. مقالة بعنوان : واقع توافر واستخدام تقنیات التعلیم لأعضاءهیئة التدریس بجامعة الأقصى قسم المناهج وطرق التدریس – کلیة التربیة – جامعة الأقصى – غزة- فلسطین.
هنداوى ،  أسامة علی ومسعود، حمادة مسعود وأخرون (2007.(تکنولوجیا التعلیم والمستحدثات التکنولوجیة، القاهره ،عالم الکتب ، ط1 ، مج1.
المراجع الأجنبیة
Asettea(2005) : Internet usage in Education. Technological Horizon In education Vol 1 P 27 .
Anderson (2001): Using Multimedia in Education , Mc Hill, P 89