فعالية برنامج إرشادي قائم علي الأنشطة اللاصفية في خفض العنف لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية - کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي علاجي باستخدام الأنشطة اللاصفية لخفض العنف لدى طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الکويت، وتحقيقًا لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (30) طالب من طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الکويت ممن تتراوح أعمارهم ما بين (13- 15) سنة، تم تقسيمهم الى مجموعتين: مجموعة تجريبية مکونة من (15) طالبا تم تطبيق البرنامج عليهم، ومجموعه ضابطة مکونة من (15) طالبا لم تتعرض لأى برامج. وبتحليل نتائج القياس القبلي والبعدي لمقياس العنف لدى طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الکويت ( إعداد: الباحثة) أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس العنف لصالح القياس البعدي مما يدل على خفض سلوک العنف لدى أفراد المجموعة التجريبية، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس العنف لصالح المجموعة التجريبية. مما يؤکد فعالية البرنامج الإرشادي العلاجي باستخدام الأنشطة الفنية في خفض العنف لدى طلاب المرحلة المتوسطة، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس العنف مما يؤکد على استمرار فاعلية البرنامج المستخدم في هذه الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية


أبو بکر صالح النوادی (2010): تعدیل سلوک المراهق، الکویت ، دلیل الآباء والمعلمین. ط2: دار الفلاح. ص 36- 38
احلام الشترى (2016) فاعلیة الأنشطة الفنیة فی تخفیض حـدة الـسلوک العـدوانی لـدى طلاب المرحلة الثانویة, ,رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة أم القرى بمکة المکرمة , السعودیة
أحمد السحیمی (2012): علم نفس الطفولة والمراهقة ، بغداد : مطبعة جامعة بغداد, ص 145
امتثال الطفیلى (2014): سیکولوجیة رسوم الأطفال، القاهرة دار المعارف، ص132
بشیر معمریة ( 2013): سیکولوجیة الذات والتوافق ,عمان ,دار المعرفة ، ص 72
ریاض العاسمی ( 2010) :  سیکولوجیا الرسوم التوضیحیة الیدویة وتقنیاتها، عمان، الأردن ، دار الإعصار العلمی للنشر والتوزیع،ص47
سعد المغربى (2011): الاضطرابات السلوکیة وعلاجیا, القاهرة: دار غریب,                               87
سعدیة بهادر (2014): علم النفس المراهقة ، بغداد, وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی ، ص 99
سعود العویهان (2014)  أثر الرسم الفنی على طلاب صعوبات تعلم ,رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة أم القرى بمکة المکرمة , السعودیة
شیماء الناصر (2017) فاعلیة استخدام الرسم کبرنامج إرشادی لتخفیض الـسلوک العـدوانی لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی ، رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , الجامعة الاردنیة  
عبد العزیز التویجر (2011) :مظاهر العنف  لدى  طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک، اربد، الأردن
عوشة أحمد المهیرى (2011): التعبیر الفنی وأشکال اللعب, رسالة دکتوراه , کلیة التربیة , جامعة عمان.
فوزیة السویدى ( 2005): سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة ، الأردن ، دار المسرة للنشر والتوزیع ، ص49
کمال الغامدی (2016): فاعلیة برنامج مقترح لتخفیف السلوک العدوانی لدى طلاب الـصف التاسـع الأساسی بمحافظات غزة ,رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة غزة , فلسطین
محمد البشری ( 2009): العنف لدى المراهقین. الریاض: جامعة نایف للعلوم الأمنیة.                           ص 13.
محمد حسن ( 2011): العملیة الإرشادیة للمراهقین, القاهرة, المسیرة للنشر والتوزیع,                  ص 34 – 36   
محمود مندوه سالم (2013) اثر الفن "الرسم" فی علاج مرض فقدان الشهیة العصبی (الأنورکسیا)، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة أم القرى بمکة المکرمة
مریم سلیم ( 2010): سیکولوجیة الطفولة والمراهقة وحقائقها الاساسیة, لبنان, الدار العربیة للعلوم الإنسانیة, ص250
ممدوح الجعفری (2011): القیم التربویة فی برامج الأطفال ودور وسائل الأعلام فی تعزیزها ، مجلة المعلم / الطالب (1،2) ،  الکویت, معهد التربیة / الیونسکو، ص87 
وفاء الراوى (2012)  العلاج النفسی بالفن  واثرة على فهم اللاشعور ,مجلة البحوث النفسیة ، العدد ( 1 ) ، کلیة تربیة – جامعة عین شمس,,ص48.
Battistich,(2017):Loneliness and Lived Experience of Elderly Individuals Baumrtnd ,Z(2009): Humor as camouflage of televised violence journal of communication, vol, 48, No. (2) ,P279
Dildy,(2017): ffect of Art Production on Negative Mood: ARandomized,Controlled Trail. Art Therapy: Journal of  American Art Therapy Association, 24 (2), 71 – 75
Feldman,B(2011) ). an  investigation of behavior problems of children with down syndrome and their relationship to life events ( mental retardation), louisiana state university andagricultural & mechanical college. Doctor of Education, University of Rochester, New York,
Kazdin ,F(2011): Children's Experience of Loneliness at School and its Relation to Bullying and the Quality of Teacher Interventions, The Qualitative Report, V. 9, N. 3, P89
Ranjana  & Nandini ,(2017): Clinically significant trauma symptoms and behavioral problems in a community-based sample of children exposed to domestic violence. Journal of Family Violence, 22(6), 487-499.‏
Sutherland (2010):. Profiles of behavioral problems in children who witness domestic violence. Violence and victims, Symptoms: Cross-Sectional and Longitudinal Analyses, Psychology23(1),  p49
Verlind,(2017) : The  Effects of Directed Art Activities on the Behavior of Young children with disabilities: A Multi-Element Baseline Study. Art Therapy: Journal of the American Art Therapy Association, 10 (4), 235 – 240