المشكلات التي تواجه مديري مدارس التعليم العام في الحصول على الرخصة المهنية ‏بمحافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير ‏‎-‎تخصص الإدارة والتخطيط التربوي‎ -‎‏ جامعة الأمير سطام ‏بن عبد العزيز ‏

2 أستاذ أصول التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

10.21608/jasep.2025.418596

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على واقع المشكلات التي تواجه مديري مدارس التعليم العام في الحصول على الرخصة المهنية بمحافظة الخرج، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وحُدِّدت الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث طُبقت على عينة مكوَّنة من (131) مديراً ومديرة من مديري ومديرات مدارس التعليم العام (حكومي/ أهلي) بمحافظة الخرج خلال العام الدراسي 1445هـ، وخلُصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أنَّ تقديرات عينة الدراسة للمشكلات التي تواجههم في الحصول على الرخصة المهنية جاءت إجمالاً بدرجة (مرتفعة)، بمتوسط حسابي عام بلغ (3.83 من 5.00)، وبترتيب محوري الاستبانة تبيَّن أنَّ محور (المشكلات المهنية التي تواجه مديري مدارس التعليم العام في الحصول على الرخصة المهنية بمحافظة الخرج)؛ احتل المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (4.14 من 5.00) بدرجة (مرتفعة)، فيما جاء محور (المشكلات الذاتية التي تواجه مديري مدارس التعليم العام في الحصول على الرخصة المهنية بمحافظة الخرج) بالمرتبة الثانية؛ بمتوسط حسابي قدره (3.52  من 5.00)، وبدرجة (مرتفعة)، مع وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول المشكلات الذاتية التي تواجههم في الحصول على الرخصة المهنية بمحافظة الخرج تُعزى لمتغير الرتبة، وكانت الفروق لصالح ذوي الرتبة (ممارس)، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات؛ للتغلب على المشكلات التي تواجه مديري مدارس التعليم العام في الحصول على الرخصة المهنية بمحافظة الخرج.