دور الإبداع الإداري للقيادات الأكاديمية في تحسين الميزة التنافسية بجامعة تبوك ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم سياسات واقتصاديات التعليم بجامعة طيبة

2 أستاذ الإدارة التربوية المشارك بجامعة طيبة

10.21608/jasep.2025.418600

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الأكاديمية للإبداع الإداري، والتعرف على درجة التحقق للميزة التنافسية بجامعة تبوك، كما هدفت إلى معرفة دور الإبداع الإداري للقيادات الأكاديمية في تحسين الميزة التنافسية بجامعة تبوك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك. واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لها وقد أجاب على العينة 354 عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك. ولمعالجة البيانات استخدمت عدد من الأساليب الإحصائية هي: التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار "ت" للعينات المستقلة واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA)، واختبار (LSD) للمقارنات البعدية. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط إيجابية وقوية بين ممارسة القيادات الأكاديمية للإبداع الإداري ودرجة تحقق الميزة التنافسية بجامعة تبوك بمعامل ارتباط (0.619)، كما توصلت الدراسة إلى ممارسة القيادات الأكاديمية للإبداع الإداري بجامعة تبوك بأبعاده (الأصالة، المرونة، الطلاقة، حساسية المشكلات) بدرجة متوسطة، وقد جاءت درجة تحقق الميزة التنافسية بجامعة تبوك لمجالات (الجودة في التعليم والتدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع) بدرجة تحقق متوسطة، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a£0.05)  بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة تحقق الميزة التنافسية بجامعة تبوك في جميع الأبعاد لمتغير الجنس لصالح الذكور، ومتغير التخصص لصالح الأدبي ومتغير الرتبة العلمية لصالح أستاذ مساعد وأستاذ، واختتمت الدراسة نتائجها ببناء تصور مقترح لتحسين الميزة التنافسية بجامعة تبوك.