المضامين التربوية في الآيات التي ورد فيها نداء ﴿يَٰٓأَبَتِ﴾ وتطبيقاتها في الأسرة ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم القيادة والسياسات التربوية -كلية التربية

2 الأستاذ المشارك بقسم القيادة والسياسات التربوية - جامعة جدة

10.21608/jasep.2025.418601

المستخلص

         هدفت الدراسة إلى استكشاف المضامين التربوية في الآيات القرآنية التي ورد فيها نداء "يَٰٓأَبَتِ"، وتطبيقاتها في الأسرة. تعتمد الدراسة على المنهج التحليلي الاستنباطي لاستخراج الدروس التربوية من هذه الآيات، والتي تظهر في سياق حوارات بين الأنبياء وأبنائهم أو آبائهم، مثل قصة نبي الله إبراهيم مع أبيه آزر. تُبرز الدراسة أن هذه الآيات تحمل قيماً تربوية عميقة، كالتواصل الحكيم، والاحترام المتبادل، والحوار الهادئ، والصبر في الدعوة إلى الحق. وتطبيقات هذه المضامين في الأسرة تشمل تعزيز الحوار البنّاء بين الأبناء والآباء، وترسيخ قيم الاحترام والتقدير، وتعليم الأبناء كيفية التعامل مع الاختلافات الفكرية بأساليب حكيمة. كما تُظهر الدراسة أهمية دور الأسرة في غرس القيم الإيمانية والأخلاقية من خلال القدوة الحسنة والحوار الفعّال. والدراسة تُقدم توصيات لتفعيل هذه المضامين في الواقع الأسري، مثل تدريب الآباء على فنون الحوار التربوي، واستخدام القصص القرآنية كوسيلة تعليمية للأبناء. بذلك، تسهم الدراسة في تعزيز دور الأسرة كبيئة تربوية متكاملة، تعكس القيم.