واقع تطبيق القيادة الرقمية في ضوء رؤية عمان 2040 لمدراء مدارس ولايتي سمائل ‏وبدبد بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق القيادة الرقمية في ضوء رؤية عمان 2040 لمدراء مدارس ولايتي سمائل وبدبد بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبقت الاستبانة على عينة تكونت من (157) معلماً ومعلمة من ولايتي سمائل وبدبد بمحافظة الداخلية وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها، وجاءت نتائج البحث عدم وجود فروق فردية في استجابات العينة، بينما حصل محور الابتكار، ومحور الاقناع على أكبر من مستوى الدلالة وهو دال إحصائيا، مما يشير إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في المحورين ولصالح الاناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة حسب متغير الولاية ولجميع محاور الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات العينة حسب متغير المؤهل الدراسي حيث إن جميع القيم حصلت على مستويات دلالة أكبر من (a ≤ 0,05) وأوصت الدراسة بنشر ثقافة القيادة الرقمية وضرورة تفعيل التقنية في مختلف الجوانب التعليمية بين جميع العاملين في المحافظات بوزارة التربية والتعليم، ووضع خطط استراتيجية وإصدار قرارات ونشرات علمية لتفعيل التكنلوجيا الرقمية في العملية التعليمية، وعقد ورش عمل ودورات تدريبية في تفعيل التقنية داخل المؤسسات التربوية، كما أوصت بتشجيع مدراء المدارس على تطبيق القيادة الرقمية بكافة مجالات القيادة والتي تشمل رسالة ورؤية المدرسة وتحليل البيئة الداخلية والخارجية وزيادة الصلاحيات لمديري المدراس والتي تتيح تطبيق التقنية بشكل أوسع.