واقع استخدام استراتيجية التفكير التصميمي من وجهة نظر معلمات الدراسات ‏الاجتماعية بمدينة الرياض ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‎باحثة دكتوراه، مناهج وطرق التدريس المواد الاجتماعية، كلية التربية، ‏جامعة الملك سعود

2 ‏ أستاذ المناهج وتعليم الحاسب - كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على واقع استخدام استراتيجية التفكير التصميمي من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية بمدينة الرياض. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي واستُخدمت الاستبـانـة كأداة لعملية جمـع البيـانـات وبلغت عينة الدراسة (228) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى أن معلمات الدراسات الاجتماعية لديهن معرفة قليلة جدًا بمفهوم التفكير التصميمي، وترتبت ابعاد التدريس كالتالي (التنفيذ، التقويم، التخطيط). كما كشفت الدراسة عن بعض المعوقات التي تواجههن في تدريس واستخدام استراتيجية التفكير التصميمي. كما اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق في استجابات مفردات العينة في محور استخدام استراتيجية التفكير التصميمي بحسب متغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية). بينما توجد فروق في استجابات مفردات العينة في المعوقات التي تواجه معلمات الدراسات الاجتماعية عند استخدام استراتيجية التفكير التصميمي في التدريس باختلاف سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح المعلمات ممن سنوات خبرتهن من 5- 10 سنوات. وقد جرى التوصل إلى التوصيات بتوفير التدريب المستمر للمعلمات في مجال التفكير التصميمي لتطوير مهاراتهن في تطبيقه في الدراسات الاجتماعية. وتوفير بيئة دراسية ملائمة ومهيئة لدعم تنفيذ استراتيجية التفكير التصميمي بشكل فعّال، بما في ذلك الأدوات والموارد المساعدة، وفي ضوء ما جرى التوصل إليه من نتائج، اقترح الباحثان إجراء دراسات لوضع تصور مقترح في إعداد معلمات الدراسات الاجتماعية لتدريس مهارات التفكير التصميمي قبل الخدمة، وإجراء دراسات لقياس أثر التدريس باستخدام استراتيجية التفكير التصميمي على تحصيل الطالبات.