دَور كُلية التربيةِ بِجامعةِ القصيم في تَنميةِ المَهاراتِ الحَياتيةِ لدى الطلبةِ مِن وِجهةِ ‏نَظرهِم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‎قسم أصول التربية ‏‎- ‎كلية التربية ‏‎- ‎جامعة القصيم

2 أستاذ أصول التربية المشارك بكلية التربية - جامعة القصيم

10.21608/jasep.2025.423370

المستخلص

هدفت هذه الدِراسَة إلى كشف دور كلية التربية في جامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم، وذلك من خلال التعرف على واقع دور كلية التربية في جامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم ، والتوصل إلى المعوقات التي تعوق دور الكلية في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم، ومن ثم التوصل إلى أساليب مُقترحة لتفعيل دور كلية التربية في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظر خبراء التربية، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدِراسَة المنهج الوصفي المسحي، وطُبِق  المنهج على المجتمع الأول المكون من طلبة كلية التربية في جامعة القصيم في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة والبالغ عددهم في وقت إجراء الدِّراسَة (1267) طالبا وطالبة، والمجتمع الثاني المكون من مجموعة من خبراء التربية في جامعة القصيم المعنيين بالمهارات الحياتية، والبالغ عددهم في وقت إجراء الدِّراسَة (258) طالبا، وطُبِقت الدِراسَة على عينة عشوائية بسيطة، وكان قوام عينة المجتمع الأول (224 )طالبا وطالبة في كلية التربية بجامعة القصيم، وقوام عينة المجتمع الثاني (130)  عضوّاً من أعضاء هيئة التدريس من خلال أداة الدِّراسَة الاستبانة لتحقيق أهداف الدِّراسَة والإجابة عن تساؤلاتها ، وتوصلت الدِّراسَة إلى عدد من النتائج من أبرزها :

جاءت الموافقة على محور واقع دور كلية التربية بجامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم بدرجة عالية
جاءت الموافقة على محور المعوقات التي تحد دور كلية التربية بجامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة
جاءت الموافقة على محور متطلبات تحسين دور كلية التربية بجامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظر خبراء التربية بدرجة عالية.
كما قدمت الدراسة عددا من المقترحات والتوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج، ومنها: ضرورة العناية بتوفير الأنشطة الجامعية التي تتيح لطلبة كلية التربية تفعيل المهارات الحياتية لديهم (مهارات التواصل الاجتماعي – مهارات التفكير الناقد – مهارات تكنولوجيا المعلومات)، أهمية تضمين الدورات التدريبية التي تعمل على تنمية المهارات الحياتية، وتشجع الطلبة على حضورها.