تقويم استخدام الأنشطة والتدريبات العملية في تدريس العلوم بالمرحلة ‏الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‏طالب دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم - قسم التعليم والتعلم جامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم -‏‎ ‎جامعة الملك خالد

10.21608/jasep.2025.423373

المستخلص

         هدف البحث الحالي إلى تقويم ممارسة معلمي العلوم للأنشطة والتدريبات العملية بالمرحلة الابتدائية أثناء تدريس العلوم؛ ولتحقيق هذا الهدف، اختيرت عينة قوامها (50) معلماً للعلوم، حيث اختيروا عشوائيا من (33) مدرسة ابتدائية تابعة لمكتب التعليم بمحافظة العارضة، بمنطقة جازان. استخدم الباحث  المنهج الوصفي، كما أعد أدوات للدراسة تمثلت في استبانة، وبطاقة ملاحظة، حيث هدفت الاستبانة إلى تحديد مدى ممارسة معلمي العلوم للأنشطة والتدريبات العملية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، وبطاقة ملاحظة لأدائهم أثناء ممارستهم تلك الأنشطة والتدريبات العملية، حيث تم تطبيقها على العينة الأساسية، وبعد تجميع البيانات ومعالجتها إحصائياً تم التوصل إلى نتائج تمثلت في: تم تحديد قائمة بالأنشطة والتدريبات العملية التي يمارسها معلمي العلوم من واقع كتب العلوم بالصفوف الستة (الأول-الثاني- الثالث-الرابع-الخامس-السادس) بالفصل الدراسي الثاني بالمرحلة الابتدائية. درجة ممارسة معلمي العلوم من حيث (التخطيط والتنفيذ والتقويم) لم تبلغ حد الكفاية وهو الحد الذي توصل إليه (حد الكفاية = 2.34). ضعف درجة وعي معلمي العلوم بممارسة الأنشطة والتدريبات العملية بالمرحلة الابتدائية من حيث (الأهداف، الواقع، الأهمية، المعوقات)، الأمر يستدعي تدريبهم عليها عند تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية. جميع المعوقات التي تضمنتها الاستبانة لم تنل التقويم المتوقع لممارسة معلمي العلوم للانشطة والتدريبات العملية بالمرحلة الابتدائية، حيث أن متوسطات التقويم لجميع المعوقات الفرعية ودرجتها الكلية لم تصل حد الكفاية فيما عدا بعض المعوقات (نقص المعامل أوالمختبرات-ضعف عمليات الصيانة للمعامل والمختبرات- قلة الموارد اللازمة لتنفيذ الأنشطة والتدريبات العملية- ضيق الوقت المتاح لممارسة الأنشطة والتدريبات العملية) وعليه قدم الباحث تصور مقترح لممارسة معلمي العلوم للأنشطة والتدريبات العملية اللازمة للتدريس بالمرحلة الابتدائية  لمعالجة نقاط الضعف والمعوقات في تطبيق الأنشطة والتدريبات العملية أثناء تدريس مقرر العلوم.