هدفت الدراسة إلى تحديد درجة إسهام الثقافة التنظيمية السائدة بمدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تقدير معلمي المرحلة الثانوية حول مدى اسهام الثقافة التنظيمية السائدة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين والتي تعزى إلى "المؤهل ، سنوات الخبرة "، وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وشملت الدراسة عينة من معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة بلغ عددهم (490) معلماً ، بنسبة ( 14%) من مجتمع الدراسة . وأعد الباحث استبانة مكونة من محور واحد تحتوي على أربعة أبعاد (الزمالة والعمل المشترك ، الإبداع والتجديد ، التشجيع والمكافأة ،التطوير الذاتي). وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أن درجة إسهام قيم الزمالة والعمل المشترك ، الإبداع والتجديد، التشجيع والمكافأة ،جاءت بدرجة إسهام ( كبيرة) ، بينما جاء إسهام بُعد التطوير الذاتي بدرجة ( متوسطة ) ،وجاءت استجابات معلمي المرحلة الثانوية لأبعاد الاستبانة مرتبة أولاً (الإبداع والتجديد) ، ثانياً بُعد ( التشجيع والمكافأة) ، ثالثاً بُعد ( الزمالة والعمل المشترك )، رابعا بُعد(التطوير الذاتي) . كما اظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) في تقدير معلمي المرحلة الثانوية حول مدى إسهام الثقافة التنظيمية في عملية التنمية المهنية والتي قد تعزى إلى المؤهل العلمي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) في تقدير معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة جدة حول درجة إسهام الثقافة التنظيمية السائدة بمدارس المرحلة الثانوية في عملية التنمية المهنية تعزى إلى الخبرة ، وأوصت الدراسة بربط التطور المهني بالترقي الوظيفي وإيجاد لائحة لهذا الترقي ، نشر قيم الثقافة الجيدة داخل المدرسة من خلال إتاحة الفرصة لمديري المدارس لتفعيل الشراكة المجتمعية مع مؤسسات التدريب الاهلية والحكومية .
الشرقي, سعيد بن صالح سعيد, & القرني, صالح بن علي . (2025). دور الثقافة التنظيمية السائدة بمدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(48), 357-400. doi: 10.21608/jasep.2025.423374
MLA
سعيد بن صالح سعيد الشرقي; صالح بن علي القرني. "دور الثقافة التنظيمية السائدة بمدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 48, 2025, 357-400. doi: 10.21608/jasep.2025.423374
HARVARD
الشرقي, سعيد بن صالح سعيد, القرني, صالح بن علي . (2025). 'دور الثقافة التنظيمية السائدة بمدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(48), pp. 357-400. doi: 10.21608/jasep.2025.423374
VANCOUVER
الشرقي, سعيد بن صالح سعيد, القرني, صالح بن علي . دور الثقافة التنظيمية السائدة بمدارس المرحلة الثانوية بمدينة جدة في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(48): 357-400. doi: 10.21608/jasep.2025.423374