هدفت الدراسة التعرف على درجة تطبيق الحوكمة وعلاقتها بتحسين الأداء لدى مديري المدارس بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر عينة الدراسة. واعتمدت على المنهج الوصفي المسحي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية الحكومية للبنين بمدينة مكة المكرمة، وقد تكونت عينة الدراسة من (352) معلماً. تمثلت أداة الدراسة في استبانة تضمنت (46) عبارة موزعة على محورين وسبعة أبعاد هي (الحوكمة وأبعادها المشاركة، المساءلة، الشفافية، والعدالة)، و(تحسين الأداء الإداري وأبعاده التخطيط، التنظيم، المراقبة). توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن درجة تطبيق الحوكمة لدى مديري المدارس بالمرحلة الثانوية (متوسطة)، للمحور ككل وفي بعد المشاركة، ومرتفعة لأبعاد (المساءلة- الشفافية- العدالة)، أن واقع الأداء الإداري لديهم(مرتفعة)، للمحور ككل ولأبعاده (التخطيط، التنظيم، الرقابة)، توجد علاقة ارتباطية قوية موجبة ودالة إحصائياً بين درجة تطبيق الحوكمة وتحسين الأداء الإداري، توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه درجة الحوكمة لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل البكالوريوس في المحور ككل وفي أبعاد (المشاركة، والشفافية، والعدالة)، بينما لا توجد فروق في بعد المساءلة، وكذلك لمتغير سنوات الخبرة لصالح الخبرة أقل من 5 سنوات في المحور ككل وفي الأبعاد (المشاركة، والشفافية، العدالة)، بينما لا توجد فروق في بعد المساءلة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه تحسين الأداء الإداري لمديري المدارس تٌعزى إلى متغير المؤهل العلمي في المحور ككل وفي كل أبعاده( التخطيط، التنظيم، الرقابة)، ولصالح المؤهل العلمي البكالوريوس، وكذلك إلى متغير سنوات الخبرة ولصالح سنوات الخبرة من 10 سنوات فأكثر. واوصت الدراسة باعتماد الحوكمة في المدارس الثانوية على أبعاد المشاركة، والشفافية، والمساءلة، والعدالة، وتطبيق الحوكمة في إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة والتي من شأنها تطوير أداء التعليم الثانوي، وتحسين وضعه.
الخالدي, شاكر بن قهيدي بن حسين . (2025). درجة تطبيق الحوكمة بمدارس المرحلة الثانوية وعلاقتها بتحسين الأداء الإداري لمديري المدارس بمكة المكرمة . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(48), 401-438. doi: 10.21608/jasep.2025.423375
MLA
شاكر بن قهيدي بن حسين الخالدي. "درجة تطبيق الحوكمة بمدارس المرحلة الثانوية وعلاقتها بتحسين الأداء الإداري لمديري المدارس بمكة المكرمة ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 48, 2025, 401-438. doi: 10.21608/jasep.2025.423375
HARVARD
الخالدي, شاكر بن قهيدي بن حسين . (2025). 'درجة تطبيق الحوكمة بمدارس المرحلة الثانوية وعلاقتها بتحسين الأداء الإداري لمديري المدارس بمكة المكرمة ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(48), pp. 401-438. doi: 10.21608/jasep.2025.423375
VANCOUVER
الخالدي, شاكر بن قهيدي بن حسين . درجة تطبيق الحوكمة بمدارس المرحلة الثانوية وعلاقتها بتحسين الأداء الإداري لمديري المدارس بمكة المكرمة . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(48): 401-438. doi: 10.21608/jasep.2025.423375