قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
10.21608/jasep.2025.423384
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب "لغتي الجميلة" للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل المحتوى النصي والأنشطة المصاحبة للكتاب. اعتمدت الدراسة على إطار نظري يشمل أهم مهارات التفكير الإبداعي مثل الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسع في الأفكار، كما وردت في أدبيات تورانس وغيلفورد. أظهرت النتائج أن الكتاب يتضمن أنشطة تعزز بعض مهارات التفكير الإبداعي، مثل الطلاقة اللغوية من خلال تمارين التعبير والتوسع في المفردات، بينما جاء التركيز على المرونة والأصالة محدودًا في بعض الوحدات. كما لوحظ أن الأنشطة الإبداعية تتركز غالبًا في تمارين الكتابة والإلقاء، بينما تفتقر إلى مهام تحفيز التفكير خارج الصندوق أو حل المشكلات بطرق غير تقليدية. خلصت الدراسة إلى ضرورة تطوير محتوى الكتاب ليشمل أنشطة أكثر تنوعًا تعزز جميع جوانب التفكير الإبداعي، مع تدريب المعلمين على توظيف هذه الأنشطة بشكل فعال في الغرفة الصفية لتنمية قدرات الطلاب الإبداعية في مرحلة مبكرة.
الجربوع, نورة بنت محمد. (2025). تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(48), 569-602. doi: 10.21608/jasep.2025.423384
MLA
نورة بنت محمد الجربوع. "تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 48, 2025, 569-602. doi: 10.21608/jasep.2025.423384
HARVARD
الجربوع, نورة بنت محمد. (2025). 'تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(48), pp. 569-602. doi: 10.21608/jasep.2025.423384
VANCOUVER
الجربوع, نورة بنت محمد. تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(48): 569-602. doi: 10.21608/jasep.2025.423384