واقِعُ اِسْتِخْدامِ مُعَلِّماتِ التَرْبِيَةِ الإِسْلامِيَّةِ لِلأَنْشِطَةِ الخاصَّةِ (التوكاتسو) ‏بِالصُفُوفِ الأَوَّلِيَّةِ مِن وِجْهَةِ نَظَرِ المُشْرِفاتِ التَرْبَوِيّاتِ وَمُدِيراتِ المَدارِسِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المشارك - جامعة أم القرى

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمات التربية الإسلامية للأنشطة الخاصة (التوكاتسو) بالصفوف الأولية من وجهة نظر المشرفات التربويات ومديرات المدارس، ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وصممت أداة للدِّراسة وهي(الاستبانة) وطبقتها على عيِّنة تكوَّنت من (126) مشرفةً تربويةً و(131) مديرةً ، بمدارس محافظة جدة، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى استعداد معلمات التربية الإسلامية لاستخدام الأنشطة الخاصة "التوكاتسو" بالصفوف الأولية كان متوسطاً؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.354)، وجاءت استجابة المشرفات التربويات ومديرات المدارس في مدارس محافظة جدة على استخدام معلمات التربية الإسلامية للأنشطة الخاصة "التوكاتسو" بالصفوف الأولية بمستوى (متوسط) وبمتوسط حسابي (2.773)، وكانت هناك درجة عالية من المعوقات التي تعيق معلمات التربية الإسلامية لاستخدام الأنشطة الخاصة "التوكاتسو "بالصفوف الأولية بمتوسط حسابي (3.581)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستعداد المعلمات من استخدام الأنشطة الخاصة "التوكاتسو" تعزى لمتغير المؤهل العلمي والمهنة وسنوات الخبرة، وذلك لصالح المشرفات والمديرات اللواتي مؤهلهن العلمي دكتوراه ،وعدد سنوات خبرتهن (1-5) سنوات كذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاستخدام المعلمات للأنشطة الخاصة "التوكاتسو" تعزى لمتغير المهنة وسنوات الخبرة وذلك لصالح المشرفات التربويات اللواتي عدد سنوات خبرتهن من (1-5) سنوات ،بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي، أما بالنسبة للمعوقات التي تواجه المعلمات في استخدام الأنشطة الخاصة "التوكاتسو" فقد تبين عدم وجود فروق في استجابات أفراد الدراسة تعزى لمتغير المهنة وسنوات الخبرة، بينما توجد فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي ،وذلك لصالح المشرفات والمديرات اللواتي مؤهلهن العلمي دكتوراه.