أثر التغذية الراجعة المباشرة على تنمية مهارة القراءة ودافعية الطلاب للتعلم في ‏مقرر اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التغذية الراجعة المباشرة على تنمية مهارات القراءة والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق ذلك فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين ، حيث قام الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة لقياس مهارات القراءة لدى الطلاب والتي شملت مهارات تعرف الحروف والكلمات، ومهارات النطق ومهارات الفهم القرائي، ومهارات القراءة والمسحية والتصفحية ، ومقياس دافعية التعلم لقياس دافعية الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية، وتم تطبيق الأدوات على عينة مكونة من (40) طالب بالصف الثالث المتوسط بمدرسة أبي فراس الحمداني بالمحلاني بعقلة الصقور. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام التغذية الراجعة المباشرة في تنمية مهارات القراءة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، وتنمية الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، حيث أسفرت النتاج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات القراءة فيما يتعلق بالدرجة الكلية والمهارات الرئيسة، والفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وكان حجم التأثير كبيراً حيث بلغت قيمة d في حالة الدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة 2.238، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية، والفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وكان حجم التأثير كبيراً حيث بلغت قيمة d 2.458.