تهدف هذه الورقة البحثية إلى اقتراح استراتيجية لتطوير دور كليات التربية في إعداد المعلمين في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية 2030 بالمملكة العربية السعودية. تركز الدراسة على تحليل واقع البرامج التربوية الحالية من حيث تعزيز القيم، تطوير المهارات، دعم التعلم المستمر، ونشر ثقافة الابتكار. استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في ثلاث جامعات سعودية. أظهرت النتائج أن البرامج الحالية تحقق مستوى جيد في تعزيز القيم والمهارات، لكنها تحتاج إلى مزيد من التطوير لمواكبة متطلبات الرخصة المهنية وسوق العمل المستقبلي. توصلت الدراسة إلى استراتيجية مقترحة تعتمد على ثلاث ركائز: التطوير التعليمي، الإعداد لسوق العمل، وتوفير فرص التعلم مدى الحياة، مع التأكيد على دور كليات التربية في تحقيق أهداف رؤية 2030.
الغامدي, علي محمد, & الغامدي, عزة أحمد . (2025). استراتيجية مقترحة لتطوير دور كليات التربية في إعداد المعلمين في ضوء برنامج تنمية القدرات البشريّة . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(49), 319-364. doi: 10.21608/jasep.2025.429650
MLA
علي محمد الغامدي; عزة أحمد الغامدي. "استراتيجية مقترحة لتطوير دور كليات التربية في إعداد المعلمين في ضوء برنامج تنمية القدرات البشريّة ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 49, 2025, 319-364. doi: 10.21608/jasep.2025.429650
HARVARD
الغامدي, علي محمد, الغامدي, عزة أحمد . (2025). 'استراتيجية مقترحة لتطوير دور كليات التربية في إعداد المعلمين في ضوء برنامج تنمية القدرات البشريّة ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(49), pp. 319-364. doi: 10.21608/jasep.2025.429650
VANCOUVER
الغامدي, علي محمد, الغامدي, عزة أحمد . استراتيجية مقترحة لتطوير دور كليات التربية في إعداد المعلمين في ضوء برنامج تنمية القدرات البشريّة . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(49): 319-364. doi: 10.21608/jasep.2025.429650