دور التحفيز والامتثال بالقيم الإسلامية في تحسين البيئة المدرسية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معلمة بإدارة التعليم بمحافظة الدوادمي

المستخلص

    يهدف هذا البحث؛ إلى التعرف على واقع التحفيز والامتثال بالقيم الإسلامية لدى طالبات المرحلة الثانوية، والكشف عن الأساليب الفاعلة لتعزيز التحفيز وترسيخ القيم الإسلامية، إضافة إلى استقصاء بعض المقترحات التي تسهم في تحسين البيئة المدرسية من خلال هذين البُعدين.  واتبعت الباحثات المنهج الوصفي المسحي، حيث استخدمن أدوات البحث المتنوعة كالملاحظة، والاستبانة، ومجموعات التركيز، وذلك لجمع البيانات وتحليلها. وقد تم تطبيق البحث على جميع طالبات المرحلة الثانوية في الثانوية الثانية بساجر، من خلال أداة الملاحظة، بينما شاركت المعلمات من ذات المدرسة في الاستبانة ومجموعات التركيز. وأظهرت النتائج أن مستوى امتثال الطالبات للقيم الإسلامية يتراوح بين المتوسط والجيد، وأن هناك مجموعة من أساليب التحفيز الفعالة التي يمكن أن تسهم في تعزيز هذه القيم وترسيخها في السلوك المدرسي. كما أوصى البحث بعدد من التوصيات، أبرزها: تعزيز برامج التحفيز المادي والمعنوي للطالبات بشكل منتظم، ودمج القيم الإسلامية في الأنشطة الصفية واللاصفية، وتحفيز القيم من خلال القدوة الحسنة، كذلك تفعيل دور أولياء الأمور من خلال التعاون مع المدرسة في تعزيز التحفيز والقيم داخل المنزل، وتحقيق التكامل بين المدرسة والأسرة.