الذكاء الاصطناعي في تعليم البرمجة: مراجعة منهجية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‏وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

2 قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة الامام عبدالرحمن بن ‏فيصل

3 وزارة التعليم - المملكة العربية السعودي

4 استاذ مشارك بجامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي ومزايا توظيفه في تعليم البرمجة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون أسلوب المراجعة المنهجية؛ وهي مراجعة علمية ومقننة للدراسات العربية والأجنبية التي تناولت الذكاء الاصطناعي في تعليم البرمجة، والتي نشرت في قواعد البيانات (دار المنظومة، MDPI, Wiley, Science Direct, IEEE) خلال الفترة الزمنية من 2023 إلى 2024، وبلغ عدد الدراسات البحثية المراجَعة (19) دراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تعليم البرمجة ومن أبرزها:Gamai, SOM (Self-Organizing Maps), ChatGPT Code Detection, Voice Bot, ChatGPT, PyTutor؛ وتُعد أداة ChatGPT هي الأكثر شيوعًا في الدراسات المراجعة. وبرزت العديد من مزايا توظيف الذكاء الاصطناعي في تعليم البرمجة؛ حيث كان له دور في توليد الأكواد البرمجية، واكتشاف الأخطاء وتصحيحها، وتقييم أداء الطلاب وتزويدهم بالتغذية الراجعة الفورية، ودعم أساليب تعلّم متنوعة كالتعلم التكيفي والتعلم باللعب والتعلم المنظم ذاتيًّا، كما أنه يدعم استقلالية الطالب بتوفير محتوى ومصادر تعليمية متنوعة يسهل الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، وتعزيز الاستخدام الأخلاقي، والتخفيف بشكل فعال من الاعتماد المفرط عليه.