هدفت الدراسة إلى التعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي ومزايا توظيفه في تعليم البرمجة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثون أسلوب المراجعة المنهجية؛ وهي مراجعة علمية ومقننة للدراسات العربية والأجنبية التي تناولت الذكاء الاصطناعي في تعليم البرمجة، والتي نشرت في قواعد البيانات (دار المنظومة، MDPI, Wiley, Science Direct, IEEE) خلال الفترة الزمنية من 2023 إلى 2024، وبلغ عدد الدراسات البحثية المراجَعة (19) دراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تعليم البرمجة ومن أبرزها:Gamai, SOM (Self-Organizing Maps), ChatGPT Code Detection, Voice Bot, ChatGPT, PyTutor؛ وتُعد أداة ChatGPT هي الأكثر شيوعًا في الدراسات المراجعة. وبرزت العديد من مزايا توظيف الذكاء الاصطناعي في تعليم البرمجة؛ حيث كان له دور في توليد الأكواد البرمجية، واكتشاف الأخطاء وتصحيحها، وتقييم أداء الطلاب وتزويدهم بالتغذية الراجعة الفورية، ودعم أساليب تعلّم متنوعة كالتعلم التكيفي والتعلم باللعب والتعلم المنظم ذاتيًّا، كما أنه يدعم استقلالية الطالب بتوفير محتوى ومصادر تعليمية متنوعة يسهل الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، وتعزيز الاستخدام الأخلاقي، والتخفيف بشكل فعال من الاعتماد المفرط عليه.
العتيبي, عهود بنت محمد, مدخلي, هناء بنت عبد الله, الحربي, رندا بنت عبد الله , & العجلان, حياة بنت عبدالرحمن. (2025). الذكاء الاصطناعي في تعليم البرمجة: مراجعة منهجية . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(49), 385-412. doi: 10.21608/jasep.2025.429652
MLA
عهود بنت محمد العتيبي; هناء بنت عبد الله مدخلي; رندا بنت عبد الله الحربي; حياة بنت عبدالرحمن العجلان. "الذكاء الاصطناعي في تعليم البرمجة: مراجعة منهجية ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 49, 2025, 385-412. doi: 10.21608/jasep.2025.429652
HARVARD
العتيبي, عهود بنت محمد, مدخلي, هناء بنت عبد الله, الحربي, رندا بنت عبد الله , العجلان, حياة بنت عبدالرحمن. (2025). 'الذكاء الاصطناعي في تعليم البرمجة: مراجعة منهجية ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(49), pp. 385-412. doi: 10.21608/jasep.2025.429652
VANCOUVER
العتيبي, عهود بنت محمد, مدخلي, هناء بنت عبد الله, الحربي, رندا بنت عبد الله , العجلان, حياة بنت عبدالرحمن. الذكاء الاصطناعي في تعليم البرمجة: مراجعة منهجية . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(49): 385-412. doi: 10.21608/jasep.2025.429652