هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على التعقيد المعرفي في مهارات الفهم القرائي وفاعليته في تنمية التفضيل الجمالي للنصوص المعلوماتية في اللغة الانجليزية والميل نحوها لدى طالبات المرحلة الثانوية، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين تجريبيية وضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (43) طالبة من طالبات الأول الثانوي، منهم (22) طالبة مجموعة تجريبية و(21) طالبة مجموعة ضابطة. ولجمع البيانات، أعدت الباحثة مقياسي التفضيل الجمالي والميل نحو قراءة النصوص المعلوماتية باللغة الانجليزية، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية بالمتوسطات الحسابية في مقياس التفضيل الجمالي في النصوص الانجليزية وأبعاده تُعزى لنموذج التدريس القائم على التعقيد المعرفي في الفهم القرائي ولصالح طالبات المجموعة التجريبية؛ كما أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية بالمتوسطات الحسابية في مقياس الميل نحو قراءة التصوص المعلوماتية في النصوص الانجليزية وأبعاده تُعزى لنموذج التدريس القائم على التعقيد المعرفي في الفهم القرائي ولصالح طالبات المجموعة التجريبية؛ وأظهرت النتائج أن حجم الأثر جاء بشكل مرتفع في تحسين التفضيل الجمالي والميل نحو قراءة النصوص المعلوماتية في اللغة الانجليزية لطالبات الأول الثانوي. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بتدريب الطالبات على استراتيجيات التعقيد المعرفي في الفهم القرائي، إضافة إلى إثراء مناهج اللغة الانجليزية باستراتيجيات التعقيد المعرفي في الفهم القرائي.