دور برنامج التثقيف الديني الطلابي في تنمية القيم لدى طلبة المدارس الحكومية في ‏سلطنة عمان ‏ ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القيادة التربوية المساعد - الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان

2 باحث تربوي أول – وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة دور برنامج التثقيف الديني الطلابي في تنمية القيم في المدارس الحكومية بسلطنة عمان واكتشاف المعوقات التي تحول دون تحقيق تلك الأدوار وإيجاد الحلول المناسبة لها، وذلك من منظور المثقفين الدينيين، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، من خلال بناء استبانة وجهت إلى عينة البحث المتمثلة  في (37) من المثقفين الدينيين، وتوصَّل الباحثان إلى نتائج من أهمها أن لبرنامج التثقيف الديني الطلابي دوراً عالي جدًّا في تنمية القيم لدى الطلبة من منظور المثقفين الدينيين، ولكن هذا البرنامج يواجه عددا من المعوقات  تؤثر في تنفيذه، من بينها  معوقات تتعلق بمحتوى البرنامج، والمتمثلة في قلة الحصص في الجدول المدرسي المخصصة لمحتوى البرنامج، كما يواجه البرنامج معوقات تتعلق بالموارد البشرية، يأتي في طليعتها قلة وعي الهيئة الإدارية والتدريسية في بعض المدارس بالبرنامج ، ناهيك عن المعوقات الإدارية والمالية والتي من بينها ضعف الحافز المادي المقدم لمنفذي البرنامج، وقد أوصى الباحثان ببذل المزيد من الاهتمام على البرنامج والقائمين عليه، مما يزيد من مستويات الرضا لديهم، ويدفعوا للاجتهاد في تطبيقه.