درجة توظيف معلمي المرحلة الأساسية لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف معلمي المرحلة الأساسية لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة فقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي التحليلي، وقد تم تطوير استبانة لهذا الغرض. وقد تكونت عينة الدراسة من معلمي المرحلة الأساسية العاملين في وزارة التربية والتعليم في لواء بني كنانه وقد تكونت العينة من 97 معلم ومعلمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن بعد الأصالة والذي يعتبر من أهم القدرات اللازمة للإنتاج الإبداعي، وهي من أكثر الخصائص ارتباطا بالإبداع والتفكير الإبداعي وقد أظهرت نتائج الدراسة بانه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في توظيف معلمي المرحلة الأساسية لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم تبعاً لمتغير الجنس، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في توظيف معلمي المرحلة الأساسية لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في توظيف معلمي المرحلة الأساسية لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم تبعاً لمتغير الخبرة، وتبين انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في توظيف معلمي المرحلة الأساسية لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة). وقد أوصت الدراسة بمجموعه من التوصيات تمثلت بحث المعلمين على تبني التفكير المنتج لما ظهر من أثر إيجابي لاستخدامه وإعداد برامج لتوعية المعلمين لزيادة وعيهم بالتفكير بمهارات التفكير المنتج وتضمينها في المناهج من خلال إثراء المناهج بمهاراته وتدريبهم على كيفية تنميتها لديهم.