متطلبات تفعيل البرلمان الطلابي في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم/ ‏جنوب الخليل من وجهة نظر المرشدين التربويين - دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه- القيادة والإدارة التربوية- جامعة القدس- فلسطين

2 ‎‏باحثة دكتوراه- القيادة والإدارة التربوية- جامعة القدس- فلسطين

3 كلية العلوم التربوية -جامعة القدس

المستخلص

          هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى متطلبات تفعيل البرلمان الطلابي في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم/ جنوب الخليل من وجهة نظر المرشدين التربويين "دراسة حالة"، واتبع الباحثون المنهج النوعي "دراسة حالة" للحصول على النتائج باستخدام تثليث أدوات البحث (Triangulation): المقابلة والملاحظة وتحليل الوثائق للحصول على النتائج، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، حيث بلغت (6) مرشدين ومرشدات تربويين تمت مقابلتهم، واستخدام ملاحظة مشارك كون الباحثون يعملون في الميدان التربوي: مرشدة تربوية ومعلمتين في مديرية التربية والتعليم/ جنوب الخليل، وعمل الباحثون تحليل موضوعي للبيانات الناتجة عن هذه الأدوات، وأظهرت نتائج مقابلات المرشدين والمرشدات أن متطلبات تفعيل البرلمان الطلابي تتمثل في تهيئة البيئة الملائمة للطلبة من أجل الترشح لتشكيل البرلمان الطلابي ابتداءً من توعية الطلبة حتى الوصول إلى صندوق الاقتراع، كما أن البرلمان الطلابي يعتبر عملية ديمقراطية يعبر فيها الطلبة عن آراءهم بحرية، لذا نجد أن تنفيذها يمر في العديد من الخطوات والتي تبدأ بترشح الطلبة وصولاً إلى فرز أعضاء البرلمان الطلابي، ومن ثم توضيح مهمة كل عضو في البرلمان الطلابي من أجل ممارسة المهام بكل شفافية، كما أن هناك عقبات تواجه البرلمان الطلابي أهمها نقص الدعم المادي، وضيق الوقت، ونقص الوعي بأهمية البرلمان الطلابي.