فاعلية وحدة تعليمية قائمة على منحى الرياضيات الواقعية في تنمية مستوى ‏الثقافة الإحصائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراه بجامعة الملك سعود

2 أستاذ تعليم الرياضيات المشارك - جامعة الملك سعود

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تطوير وحدة تعليمية  قائمة على منحى الرياضيات الواقعية في تنمية مستوى الثقافة الإحصائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي وفقا للتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة باختبار قبلي وبعدي، وباستخدام أداة اختبار الثقافة الإحصائية. وتمثلت عينة الدراسة من طلاب الصف الثاني المتوسط والبالغ عددهم (71) طالب اختيرت بطريقة العينة العشوائية البسيطة، حيث مثل فصلين عشوائيًا من فصول الصف الثاني متوسط الموزعين على ثلاثة فصول (1، 2، 3)، مثًل الصف الثاني متوسط (1): عدد طلابه (36) طالب المجموعة التجريبية، ومثًل الصف الثاني متوسط (2):عدد طلابه (35) المجموعة الضابطة. و استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار فروض الدراسة. ودلت النتائج على أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى(α ≤0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الثقافة الإحصائية في مستويات (صياغة المشكلة الإحصائية، وقراءة البيانات وجمعها، وتحليل البيانات، وتفسيرالنتائج) والاختبار ككل، لصالح المجموعة التجريبية. وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم عدداً من التوصيات لوزارة التعليم، ممثلة في مركز تطوير المناهج، وللمعلمين والباحثين. كما قُدمت عددًا من المقترحات البحثية.