هدفت إلى الكشف عن مدى اختلاف معالم المفردات ودالة المعلومات ومؤشر ثبات المقياس واختلاف تقديرات الأفراد والأخطاء المعيارية في تقديرها باختلاف عدد فئات الاستجابة وترتيبها والتفاعلات المشتركة بينهما. وقد أظهرت النتائج أنه: لا توجد فروق دالة إحصائيًا في معلم التمييز ترجع لاختلاف عدد فئات الاستجابة وترتيبها، وكانت قيمة مربع إيتا الجزئي تساوي 0.049 وهو حجم تأثير ضعيف، مما يؤكد أن الفروق في معلم التمييز وفقًا لتأثير عدد فئات الاستجابة وترتيبها فروق ضعيفة، بينما توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 في الأخطاء المعيارية في تقدير معلم التمييز ترجع لاختلاف عدد فئات الاستجابة وترتيبها، وكانت قيمة مربع إيتا الجزئي تساوي 0.665 وهو حجم تأثير كبير، مما يؤكد أن الفروق في الأخطاء المعيارية لتقدير معلم التمييز وفقًا لتأثير عدد فئات الاستجابة وترتيبها فروق كبيرة، أما بالنسبة لدالة المعلومات فقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 في دوال معلومات المفردات ترجع لاختلاف عدد فئات الاستجابة وترتيبها، وكانت قيمة مربع إيتا الجزئي تساوي 0.66 وهو حجم تأثير كبير، مما يؤكد أن الفروق في دوال المعلومات وفقا لتأثير عدد فئات الاستجابة وترتيبها فروق كبيرة، وأن معاملات الثبات تزداد بزيادة عدد فئات الاستجابة، ومعاملات الثبات في حالة الترتيب التصاعدي (من السلبي إلى الإيجابي) أعلى منها في حالة الترتيب التنازلي (من الإيجابي للسلبي) عند نفس عدد فئات الاستجابة، وبينت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 في قدرات الأفراد ترجع لاختلاف عدد فئات الاستجابة وترتيبها، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 في الأخطاء المعيارية في تقدير قدرات الأفراد ترجع لاختلاف عدد فئات الاستجابة وترتيبها.
العيدان, بدر بن عبدالله بن صالح, & رشوان, ربيع عبده أحمد . (2025). العدد الأمثل لفئات الاستجابة وترتيبها وفقًا لدالة المعلومات ومعالم المفردات والأفراد باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(50), 87-138. doi: 10.21608/jasep.2025.435261
MLA
بدر بن عبدالله بن صالح العيدان; ربيع عبده أحمد رشوان. "العدد الأمثل لفئات الاستجابة وترتيبها وفقًا لدالة المعلومات ومعالم المفردات والأفراد باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 50, 2025, 87-138. doi: 10.21608/jasep.2025.435261
HARVARD
العيدان, بدر بن عبدالله بن صالح, رشوان, ربيع عبده أحمد . (2025). 'العدد الأمثل لفئات الاستجابة وترتيبها وفقًا لدالة المعلومات ومعالم المفردات والأفراد باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(50), pp. 87-138. doi: 10.21608/jasep.2025.435261
VANCOUVER
العيدان, بدر بن عبدالله بن صالح, رشوان, ربيع عبده أحمد . العدد الأمثل لفئات الاستجابة وترتيبها وفقًا لدالة المعلومات ومعالم المفردات والأفراد باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(50): 87-138. doi: 10.21608/jasep.2025.435261