درجة تطبيق الأقسام الأكاديميَّة بجامعة الملك عبد العزيز للمسؤوليَّة المجتمعيَّة ‏من وجهة نظر أعضاء هيئة التَّدرِيس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربويَّة - كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز

2 ‏قسم الإدارة التربويَّة - كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز

3 أستاذ الادارة التربوية - كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرُّف على درجة تطبيق الأقسام الأكاديميَّة بجامعة الملك عبد العزيز للمسؤوليَّة المجتمعيَّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتي تتأثر بالمتغيِّرات التالية (نوع الكلية، الدرجة العلميَّة، الجنس). ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة البحث الاستبانة، وقد تم تطويرها من قِبَل الباحثتين لجمع البيانات من مجتمع البحث الذي تكوَّن من (٧٥٣) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس، حيث تم اختيار عيِّنة عشوائيَّة طبقيَّة ممثَّلة من مجتمع البحث، بلغ عددها (51) عضوًا هم مَن طُبقت عليهم أداة البحث، وقد تكوَّنت الاستبانة من (٢٠) فقرةً موزَّعة على محورين، وكانت أبرز نتائج البحث: أن تطبيق الأقسام الأكاديميَّة في جامعة الملك عبد العزيز للمسؤوليَّة المجتمعيَّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة (موافق) حيث جاء المتوسِّط العام للمجموع الكلي (3.70)، وأن تطبيق الأقسام الأكاديميَّة في جامعة الملك عبد العزيز للمسؤوليَّة المجتمعيَّة في بُعدها (الاجتماعيِّ) من وجهة نظر عيِّنة من أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة استجابة (موافق) وبمتوسِّط حسابي بلغ (3.82) وكان أعلى متوسِّط حسابي، وأن تطبيق الأقسام الأكاديميَّة في جامعة الملك عبد العزيز للمسؤوليَّة المجتمعيَّة في بُعدها (البيئيِّ) من وجهة نظر عيِّنة من أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة استجابة (موافق) وبمتوسِّط حسابي بلغ (3.58) وكان أقل متوسِّط حسابي، وأنه لا تُوجَد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطات استجابات عيِّنة البحث لدرجة تطبيق الأقسام الأكاديميَّة في جامعة الملك عبد العزيز للمسؤوليَّة المجتمعيَّة ككل من وجهة نظر عيِّنة من أعضاء هيئة التدريس تُعزَى لمتغيِّرات البحث (الكلية، الدرجة العلميَّة، الجنس)، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات أهمها: تبنِّي الأقسام الأكاديميَّة الأنشطة التوعويَّة والإرشاديَّة حول تثقيف منسوبي القسم بالمسؤوليَّة المجتمعيَّة والعمل على تذليل الصعوبات والمشكلات التي تواجه تحقيق المسؤوليَّة المجتمعيَّة، فَتْح قنوات اتصال مباشر بين جميع رؤساء الأقسام الأكاديميَّة بالجامعة لتبادل الخبرات فيما بينهم حول المسؤوليَّة المجتمعيَّة. ويقترح البحث الحالي: إجراء دراسة مقارنة بين درجة تطبيق الأقسام الأكاديميَّة بالجامعات في المملكة العربيَّة السعوديَّة للمسؤوليَّة المجتمعيَّة والدول المتقدِّمة، وإجراء دراسات حول معوِّقات تطبيق الأقسام الأكاديميَّة بالجامعات للمسؤوليَّة المجتمعيَّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.