دور مشرفات الإدارة المدرسية في التنمية المهنية لمديرات مدارس المرحلة الثانوية في ‏محافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص الإدارة والتخطيط التربوي- كلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

2 ‏ أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مشرفات الإدارة المدرسية في التنمية المهنية لمديرات مدارس المرحلة الثانوية في محافظة الخرج، والكشف عن دور المشرفات التربويات في تحقيق التنمية المهنية من وجهه نظر مديرات مدارس الثانوية بمحافظه الخرج، والتعرف على مقترحات التغلب على الصعوبات في تحقيق التنمية المهنية لمديرات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة الخرج. اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من (41) مديرة من مديرات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة الخرج، استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة وتوصلت الى النتائج التالية: وجود صعوبات كبيرة تواجه المشرفات التربويات في تحقيق التنمية المهنية من وجهه نظر مديرات مدارس الثانوية بمحافظة الخرج فجاء محور الصعوبات بوزن نسبي (79%) وبانحراف معياري (0.489) وبمتوسط حسابي (4.10). وجود دور كبير للمشرفات التربويات في تحقيق التنمية المهنية من وجهه نظر مديرات مدارس الثانوية بمحافظه الخرج فجاءت بوزن نسبي (82.8%) وبانحراف معياري (0.563) وبمتوسط حسابي (4.14). وجود مقترحات فعالة للتغلب على الصعوبات في تحقيق التنمية المهنية لمديرات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة الخرج، من وجهة نظر مديرات المدراس الثانوية بمحافظه الخرج فجاءت عبارات المحور بوزن نسبي (83.0%) وبانحراف معياري (0.551) وبمتوسط حسابي (4.15). واستنادا الى ما توصلت اليه الدراسة توصي الباحثة بعقد ورش عمل ودورات تدريبية تستهدف تشجيع المديريات على تقبل التغيير وتبني أساليب العمل الحديثة، مع التركيز على دور التغيير في تحسين الأداء التعليمي، وتطوير وسائل اتصال فعالة بين المديرات والمشرفات، مثل إنشاء منصات إلكترونية أو مجموعات تواصل فورية، لضمان توجيه ومتابعة فعالة ومستمرة