هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ مدخل STEAM من خلال الوقوف على واقع ممارسة معلمي العلوم لتلك المبادئ، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة تكونت من (30) عبارة فرعية، اندرجت تحت ستة محاور رئيسية هي: التكامل والترابط بين التخصصات، التعلم القائم على المشروعات، التعلم النشط والمتمركز حول الطالب، تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، الربط بسياقات الحياة الواقعية وحل المشكلات، وتوظيف التكنولوجيا في التعليم، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية بلغ عددها (189) من معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمكتب تعليم الشوقية بمنطقة مكة المكرمة. وأشارت النتائج إلى توافر مبادئ مدخل STEAM لدى معلمي العلوم بدرجة غالباً. وأوصت الدراسة بتضمين مبادئ مدخل STEAM في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة وأثناءها، مع تعزيز التكامل بين التخصصات عبر مشاريع تعليمية مشتركة، وتهيئة البيئة المدرسية الملائمة من حيث الموارد والبنية التحتية، كما تدعو إلى تحفيز المعلمين على تبني التعلم القائم على المشروعات، وتعديل المناهج لتشمل أنشطة تكاملية تنمي مهارات القرن الحادي والعشرين، إضافة إلى تفعيل الشراكة مع المجتمع لربط التعليم بالحياة الواقعية.
المالكي, رجب محمد رمضان, & محمد, راشد محمد راشد . (2025). تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ مدخل STEAM . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(50), 285-324. doi: 10.21608/jasep.2025.435268
MLA
رجب محمد رمضان المالكي; راشد محمد راشد محمد. "تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ مدخل STEAM ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 50, 2025, 285-324. doi: 10.21608/jasep.2025.435268
HARVARD
المالكي, رجب محمد رمضان, محمد, راشد محمد راشد . (2025). 'تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ مدخل STEAM ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(50), pp. 285-324. doi: 10.21608/jasep.2025.435268
VANCOUVER
المالكي, رجب محمد رمضان, محمد, راشد محمد راشد . تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ مدخل STEAM . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(50): 285-324. doi: 10.21608/jasep.2025.435268