أثر تصميم أنشطة تعليمية متوائمة مع اختبارات نافس (مجال الهندسة والقياس) ‏وفقا لنموذج كوفمان على نواتج التعلم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة تربوية بمكتب تعليم أبحر – جدة – قسم الرياضيات

المستخلص

           يهدف البحث إلى التعرف على أثر تصميم أنشطة تعليمية متوائمة مع اختبارات نافس (مجال الهندسة والقياس) وفقا لنموذج كوفمان على نواتج التعلم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة جدة، والكشف عن الفروق الفردية بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي،وأعدت الباحثة نموذجاً لإختبار تحصيلي يقيس مهارات مجال الهندسة والقياس من اختبارات نافس المحلية، وتم إجراء الاختبار على عينة قصدية من طالبات الصف الثالث متوسط وعددهن (144) طالبة مقسمة على التساوي ( 72) طالبة مجموعة ضابطة و (  72) طالبة مجموعة تجريبية. وجاءت نتائج البحث موضحة أثر تصميم أنشطة تعليمية متوائمة مع اختبارات نافس ( مجال الهندسة والقياس ) وفقا لنموذج كوفمان على نواتج التعلم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة جدة، كما بينت نتائج هذا البحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي والتطبيق القبلي في المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بضرورة العناية بتصميم الأنشطة التعليمية من أجل الوصول لنواتج تعلم أفضل وتحقيق مستوى تعلم أفضل.