أثر برنامج تدريبي مدمج قائم على تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج ‏الاختبارات الإلكترونية لدى معلمات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة تربوية بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة - مكتب تعليم ‏الفضيلة بجدة

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن أثر برنامج تدريبي مدمج قائم على تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمات المرحلة الثانوية، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة البحث من (44) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية في الثانوية الرابعة بعد المائة، تم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية عددهن (22) معلمة يستخدمن البرنامج التدريبي المدمج القائم على تقنية الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة عددهن (22) معلمة يستخدمن التدريب التقليدي، استخدم البحث أداتين هما: اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم المنتج النهائي، وتوصل البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات معلمات المجموعة التجريبية اللائي استخدمن (البرنامج التدريبي المدمج القائم على الواقع المعزز)، ومتوسط درجات معلمات المجموعة الضابطة اللائي استخدمن (التدريب التقليدي) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم المنتج النهائي المتعلق بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة استخدام البرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز في تدريب معلمات المرحلة الثانوية على المهارات العملية المختلفة، وإنتاج الاختبارات الإلكترونية.