‏ انخفاض دافعية الطالبات نحو مادة الأحياء في الثانوية الثانية بساجر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة أحياء بإدارة التعليم بمحافظة الدوادمي ‏

2 معلمة رياضيات بإدارة التعليم بمحافظة الدوادمي

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على مستوى دافعية الطالبات نحو مادة الأحياء في الثانوية الثانية بمحافظة ساجر، والكشف عن أسباب انخفاض دافعية الطالبات نحو مادة الأحياء في الثانوية الثانية بمحافظة ساجر، ووضع بعض المقترحات التي يمكن الاسترشاد بها لمواجهة انخفاض الدافعية. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي. واعتمد البحث على أداتين: مقياس الدافعية للتعلم، واستبانة لتحديد أسباب انخفاض الدافعية. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج تتمثل في أن مستوى الدافعية لدى الطالبات كان متوسطًا يميل إلى الارتفاع، وتشير نتائج الفقرات الفردية إلى أن أكثر الجوانب المؤثرة في خفض الدافعية من وجهة نظر الطالبات تمثلت في الظروف المادية، يليها عدم توفر جو مناسب في المنزل، ومجاملة المعلمة لبعض الطالبات، و عدم متابعة أولياء الأمور لمستوى التحصيل الدراسي، وانخفاض دافعية الطالبات نحو مادة الأحياء ناتج بالدرجة الأولى عن عوامل أسرية ومجتمعية مثل غياب الدعم الأسري والظروف المادية، وأن طرق التدريس كانت العامل الأكثر تأثيرًا في تحفيز الطالبات للتعلم، تليها بيئة الصف والتحفيز، وعليه تم تقديم مجموعة من التوصيات.