أثر استراتيجيات تدريب الموارد البشرية على تحسين الأداء الوظيفي في وزارة التربية ‏والتعليم بسلطنة عمان ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

المستخلص

هدفت البحث لدراسة أثر استراتيجيات تدريب الموارد البشرية ونمط القيادة على تحسين الأداء الوظيفي في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان, ولتحقيق  ذلك طبقت استبانة خاصة ، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي وقد تكوّن مجتمع الدراسة من كافة موظفي المديريات بالمحافظات التابعة لوزارة التربية والتعليم والبالغ عددهم (6024) موظفًا،  وتم اختيار عينة عشوائية طبقية بلغت(499) موظفًا ثم جُمعت النّتائج وعُولجت إحصائيّاً، وكشفت النتائج عن وجود تأثير مباشر لاستراتيجيات تدريب الموارد البشرية على تحسين الأداء الوظيفي ووجود تأثير لاستراتيجيات تدريب الموارد البشرية على نمط القيادة ووجود تأثير مباشر لنمط القيادة على تحسين الأداء الوظيفي لدى أفراد عينة الدراسة كما تبين أن مستوى (استراتيجيات تدريب الموارد البشرية -و نمط القيادة -وواقع الأداء الوظيفي -و المقترحات لاستراتيجيات التدريب) كان فوق المتوسط  وتبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في استراتيجيات تدريب الموارد البشرية  في حين وجدت  فروق ذات دالة إحصائية   لصالح  المؤهل العلمي الأعلى (الدكتوراه) و عدم وجود فروق دالة إحصائياً  وفق متغيري (سنوات الخبرة والعمر)  على محور استراتيجيات التدريب وبالنسبة لنمط القيادة كشفت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في نمط القيادة لصالح الذكور وكذلك وجود فروق ذات دالة إحصائية  وفق متغير المؤهل لصالح المؤهل العلمي الأعلى(الدكتوراه) في أبعاد نمط القيادة، وتبين عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية  وفق متغيري(سنوات الخبر والعمر) و بالنسبة للأداء الوظيفي فقد كشفت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً  بين الذكور والإناث في واقع تحسين الأداء الوظيفي بينما تبين وجود فروق ذات دالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة  في(واقع تحسين الأداء الوظيفي) وفق متغير المؤهل العلمي باتجاه المؤهل العلمي الأعلى ولصالح (الدكتوراه) ولم يتبين وجود أية  فروق ذات دالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في(واقع تحسين الأداء الوظيفي) وفق متغيري(الخبرة والعمر)،  وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على مقترحات استراتيجيات التدريب  في (بعد تحسين التدريب) ووجود فروق دالة إحصائية بين الذكور والإناث في (بعد ضبط التدريب وقياس التدريب) ولصالح الذكور وتبين وجود فروق ذات دالة إحصائية وفق متغير المؤهل لصالح  المؤهل الأعلى (الدكتوراه)وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية وفق متغيري سنوات الخبرة  والعمر على محور(مقترحات لاستراتيجيات التدريب) ونتج عن البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.