مستوى الثّقَةِ التَّنظِيميَّةِ لَدَى المُعلّمِينَ وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص إدارة تعليمية كلية العلوم التربوية - جامعة القدس - أبو ديس ‏

المستخلص

    هدفت الدِّرَاسَة الّتعرف إلى مستوى ِالثّقَةِ التَّنظِيميَّةِ لَدَى المُعلّمِين وعلاقتها ببعض المتغيرات. وقد تكوّنت عيِّنَة الدِّرَاسَة من (367) معلماً ومعلمة، من معلّمي المدارس فِي فِلَسْطِينَ؛ ولتحقيق أهداف الدِّرَاسَة تمّ اتّباع المَنْهَج الوَصْفِيّ بتطوير استبانة بلغ عدد فقراتها (26) فقرة، الَّتي تمّ التّحقّق من صدقها وثباتها. وأظهرت النَّتائج أنّ مستوى الثّقة التَّنظيميَّة لدى معلمي المدارس الحكوميَّة في فلسطين من وجهة نظرهم أنفسهم جَاءَتْ بدرجة متوسطة، كما تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لدى أفراد العينة حول مستوى الثّقة التّنظيميّة لَدَى المُعلّمِين في المَدارِسِ الحكوميَّةِ في فِلَسطِين من وجهة نظرهم تُعزى إلى متغيّرات (الجنس، المديرية)، بينما توجد فروق تبعاً لمتغيّر المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة لصالح حملة درجة البكالوريوس فأقل، وذوي الخبرة أقل من (5) سنوات