فاعلية الألعاب التعليمة الإلكترونية في تنمية مهارة حل المشكلات ‏ لدى رياض الأطفال في المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تقنيات التعليم- جامعة طيبة

2 أستاذ تقنيات التعليم – جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الألعاب التعليمة الإلكترونية في تنمية مهارة حل المشكلات لدى رياض الأطفال، وطُبقت الدراسة على عينة تكونت من (22) طفلا وطفلة في إحدى الروضات الحكومية في المدينة المنورة في العام الدراسي (1446هـ - 2025م). اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، مع القياس القبلي والبعدي، كما صممت الباحثة لعبة تعليمية إلكترونية وفق نموذج التصميم التعليمي العام (ADDIE)، وأعدت بطاقة ملاحظة كأداة رئيسة لجمع بيانات الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارة حل المشكلات لأطفال الروضة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) بين متوسطي القياس القبلي والبعدي في تنمية مهارة حل المشكلات بمكوناتها (تحديد المشكلة – البحث عن حلول مناسبة- اختيار الحل الأنسب)، وبناء على ما سبق اوصت الدراسة بتوظيف استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطفل مهارات عليا كمهارة حل المشكلات، بالإضافة إلى توفير برامج تدريبية لمعلمات رياض الأطفال في تصميم واستخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية، وفق خصائص نمو وتعلم الطفل، كما قدمت الدراسة مقترحات بحثية مستقبلية ذات صلة بموضوع الدراسة.